مجلس الوزراء: 64.5 مليار جنيه إجمالي استثمارات الإنتاج الداجني

 الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

شدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اليوم الثلاثاء على ضرورة الاستمرار في تطوير الثروة الداجنة في مصر وزيادة الإنتاج من أجل العمل على خفض الأسعار..معلنا تقديم التيسيرات الممكنة والعمل على توفير الأراضي اللازمة لإقامة هذه المشروعات.

 


جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء مع الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني ؛ لمتابعة تطور صناعة الدواجن وسبل تنمية الثروة الداجنة في مصر.

 


وأثنى رئيس الوزراء على ما تحقق من طفرات إنتاجية فيما يخص إنتاج مصر من الدواجن وبيض المائدة .. مؤكداً أهمية هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي لمصر وتوفير مصادر بروتين صحية بأسعار أقل من اللحوم الحمراء.

 


وصرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء بأنه تم خلال الاجتماع استعراض معدلات تطور صناعة الدواجن في مصر منذ عام 1980 وحتى عام 2017 والتي بدأت بالاعتماد على الاستيراد وصولاً إلى ما تحقق الآن بالاعتماد على الإنتاج المحلي حيث تقدر إجمالي استثمارات الإنتاج الداجني والخدمات الصناعية المرتبطة بها بنحو 64,5 مليار جنيه ويعمل بها ما يقرب من 5ر2 مليون عامل ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة.

 


وقال المتحدث : إنه تمت الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية للإنتاج المحلي من دجاج التسمين وصلت في عام 2017 إلى مليون و831 ألف طائر في العام بينما وصل الإنتاج المحلي من بيض المائدة خلال عام 2018 إلى 13 مليار بيضة حققت لمصر اكتفاءً ذاتياً من هذا المنتج.

 


ومن جهتها .. استعرضت الدكتورة مني محرز إنجازات قطاع الثروة الداجنة حيث تم إنشاء قواعد بيانات صناعة الدواجن من خلال رفع إحداثيات إجمالي 25335 مزرعة ومنشأة ثروة داجنة باستخدام أجهزة (GPS)خلال عامي 2017 و2018 فضلاً عن تفعيل تراخيص تشغيل مزارع ومشروعات الثروة الداجنة حيث أسهمت عمليات مراجعة إجراءات منح تراخيص التشغيل في وصول إجمالي عدد ما تم منحه من تراخيص تشغيل منذ عام 2017 وحتى تاريخه 8334 ترخيصاً لمنشأة ثروة داجنة مقابل 1362منشأة خلال عام 2016 .

 


وأفاد المتحدث بأنه تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية الاستمرار في تشجيع إقامة مشروعات الإنتاج الداجني بالظهير الصحراوي والمحافظات الصحراوية والتي تم التعاقد عليها في محافظات بني سويف وقنا ومطروح والجيزة ، حيث تسهم المشروعات المقامة بها بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 9ر3 مليار جنيه في توفير ما يقرب من 3870 فرصة عمل.

 


وبالنسبة للمشروعات الجاري دراستها حالياً في مختلف القطاعات ، قال سعد إن التكلفة الاستثمارية لمشروعات الإنتاج الداجني بها تبلغ نحو 2ر20 مليار جنيه بإجمالي 20 شركة فيما تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات انتاج دجاج التسمين 19.7 مليار جنيه بإجمالي 17 مشروعا كما تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات إنتاج بيض المائدة حوالي 778 مليون جنيه في 7 مشروعات.