«توفيق»: ضم الشركات التي تثبت كفاءة لبرنامج الطروحات

«توفيق»: ضم الشركات التي تثبت كفاءة لبرنامج الطروحات
«توفيق»: ضم الشركات التي تثبت كفاءة لبرنامج الطروحات

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن الوزارة تخطط لضم كل الشركات التي تثبت كفاءة وتلتزم بمعايير الحوكمة لبرنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف "توفيق"، خلاال الاجتماع الذي تنظمه الجمعية المصرية للأوراق المالية "ECMA"، وتستضيفه الهيئة، أن الوزارة أعدت حصرًا بكل الشركات وتقارير عن حالتها، أظهر جاهزية 10 شركات أخرى للطرح في المرحلتين الثانية والثالثة من برنامج الطروحات.

وذكر وزير قطاع الأعمال، أن الحكومة لديها الرغبة في زيادة مشاركة القطاع الخاص في إدراة شركاتها التابعة، متابعًا: "لا يوجد أفضل من القطاع الخاص في الإدارة.. هو أفضل من الحكومة في إدارة شئونه وشئون الدولة ولذلك نرحب به".

وأوضح "توفيق"، أن وزارة قطاع الأعمال تتطلع لحل مشاكل كل الشركات التابعة، وزيادة ربحيتها خلال العامين المقبلين.

وقال الوزير، إن خطة الحكومة تتضمن 3 محاور، الأول طرح الشركات الرابحة في البورصة لزيادة عوائدها، والثاني ضخ استثمارات في الشركات التي تحقق أرباحًا أقل من اللازم، والثالث إعادة هيكلة الشركات الخاسرة وتحويلها للربحية خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرًا.

وأوضح د. هشام توفيق، أن الحكومة ستتجه لغلق الشركات الخاسرة كليًا أو جزئيًا، إذا ثبت عدم جدوى تطويرها كما فعلت مع "القومية للأسمنت".

ويشارك في فعاليات الاجتماع، رئيس البورصة المصرية، ورئيس شركة مصر للمقاصة، إلى جانب أعضاء الجمعية المصرية للأوراق المالية، وذلك لمناقشة المستجدات في سوق المال المصري، وفي مقدمتها الاستعدادات للطروحات الحكومية المرتقبة.