مؤتمر زعماء الأديان ينطلق في كازاخستان بمشاركة شيخ الأزهر .. الثلاثاء

أرشيفية
أرشيفية

تنطلق في العاصمة الكازاخية أستانا أعمال الدورة السادسة  لمؤتمر زعماء الأديان الذي يعقد في الفترة من 10-11 أكتوبر بمشاركة  فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس نور سلطان نزارباييف. 
ويلقى فضيلة الإمام كلمة فى الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر، كما يلتقى بكبار المسئولين الكازاخستانيين، كما سيلقى محاضرة فى جامعة "أوراسيا القومية"، أكبر جامعات كازاخستان، وسيتم منحه الدكتوراه الفخرية كما سيبحث وفد الأزهر خلال الزيارة دعم التعاون العلمي بين كازاخستان والأزهر الشريف. 
يرافق شيخ الازهر رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي ومستشار الإمام الأكبر محمد عبد السلام ووكيلة كلية الدراسات العربية والإسلامية دكتورة نهلة صبري الصعيدي.
ويعقد المؤتمر تحت شعار «قادة عالميون من أجل عالم آمن»، ويشارك في القمة العديد من السياسيين والنشطاء الدينيين البارزين. ورؤساء المنظمات الدولية ، وممثلي المجتمع المدني.  ومنهم ناصر عبد العزيز الناصر الممثل الأعلى لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة الذي سيشارك كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.
وتحدث خيرات عبد الرحمنوف، وزير خارجية كازاخستان، عن الأهداف والمهام الرئيسية للمؤتمر السادس لقادة الأديان العالمي في اجتماعه مع  مجموعة الأصدقاء التابع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 
وقال إنه معني بدور الزعماء الدينيين في الحفاظ على عالم آمن وبناء الثقة والاحترام المتبادل ومحاربة التطرف الديني . وأشار الوزير أن استخدام القوة العسكرية خلق عنفا جديدا في العالم  وأن القوة الناعمة ذات تأثير طويل المدى وهي التي تعزز التسامح والتعليم ونشر القيم الإنسانية الإيجابية - وهي العناصر الرئيسية لمنع الصراعات ودعم الوحدة الاجتماعية. وتحدث  الوزير  عن  برنامج كازاخستان لتحديث الوعي العام ، الذي يركز على الحفاظ على الهوية الوطنية وزيادة تكامل كازاخستان في البيئة الثقافية العالمية. ولفت الانتباه أيضا إلى الخطوات التي اتخذتها كازاخستان لتعزيز السلام والاستقرار في آسيا الوسطى ، بما في ذلك تخصيص الأموال لتعليم الطلاب الأفغان في كازاخستان ، والمشاركة في مشروع مشترك مع أوزبكستان والاتحاد الأوروبي لتعليم الفتيات الأفغانيات في كازاخستان والجامعات الأوزبكية.
وقد انعقدت القمة الأولى لزعماء الأديان العالمية والتقليدية  في عام 2003، وتوالت الاجتماعات التالية لهذه القمة كل ثلاث سنوات - في الأعوام 2006 و 2009 و 2012 و 2015.