وزير قطاع الأعمال يكشف: 5 شركات قابلة للطرح فى البورصة

هشام توفيق خلال الأجتماع الذى تنظمه الجمعية المصرية للاوراق المالية ECMA
هشام توفيق خلال الأجتماع الذى تنظمه الجمعية المصرية للاوراق المالية ECMA

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، بدء الوزارة في خطة تطوير الشركات القابضة على محورين، أولهما يتضمن الشركات المحققة للخسائر والثاني الشركات التي تحقق أرباح وجاهزة للطرح في البورصة.

وقال  «توفيق» لال اجتماع نظمته الجمعية المصرية للأوراق المالية  ECMA، إنه تم الاستقرار على خطط للتغلب على خسائر 26 شركة أغلبها صناعية، والتي بلغت خسائرها فى يونيو 2017 حوالى 6.7 مليار جنيه أو 90% من إجمالي خسائر 48 شركة خاسرة.

وكشف وزير قطاع الأعمال، عن تحديد 5 شركات تحقق أرباح وقابلة للطرح في البورصة خلال الربع الأخير من عام 2018 منها 3 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال .

وأضاف هشام توفيق، أنه تم إعداد القائمة الثانية، وتشمل نحو 10 شركات من شركات قطاع الأعمال العام التي تتميز بربحيتها المعقولة وجاهزيتها للطرح خلال عام 2019 لمناقشتها مع لجنة الطرح.

وأوضح أنه تم زيادة النسبة المطروحة من أسهم بعض الشركات بما يسمح بزيادة مشاركة القطاع الخاص في مجالس إدارتها والاستفادة بخبراته في تطويرها الأمر الذي من شأنه تحقيق طفرة في ممارسات الحوكمة بتلك الشركات وتوفير الموارد اللازمة لتطوير باقي القطاع من إيرادات الطرح.

وقال «توفيق» إن توزيعات خسائر الشركات جاءت كالتالي: 2.4 مليار جنيه لـ 6 شركات تابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، 2.57 مليار جنيه لـ 9 شركات تابعة للقابضة للغزل والنسيج، 0.93 مليار جنيه لـ 7 شركات تابعة للقابضة للصناعات المعدنية و0.79 مليار جنيه لـ 4 شركات تابعة للقابضة للأدوية.

وأضاف وزير قطاع الأعمال أن هناك خيارات للتطوير تضمنت، تحديثا كاملا للمصانع، وتحديثا كاملا لدخول شريك فنى، وعمرات جسيمة، والإغلاق الكامل أو الإغلاق الجزئي.