تعرف علي أنواع العدادات الكهربائية واستخداماتها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تختلف أنواع العدادات الكهربائية من "العداد الكودي أو العشوائي للعداد الذكي للعداد الرقمي" وكلاهما يودي نفس الوظيفة وهي قياس كمية الطاقة الكهربائية التي يستهلكها المشترك وإصدار فاتورة شهريا، وكذلك معدلات تطور الأحمال الكهربائية.

 

 أنواع العدادات واستخدامتها

 

العداد الكودي أو العشوائي 


يعد العداد مسبوق الدفع بكارت شحن ويتم تركيبه في المناطق العشوائية والمباني المخالفة ولذلك البعض يطلق عليه كودي لانه بالارقام وكارت وعشوائى لانه يتم تركيبه بالمناطق العشوائية ،ولا يقم بإعطاء حق الملكية وتم  الانتهاء من تقديم طلب تركيب عداد كودي حتى 30 يونيو الماضي للحد من سرقات التيار الكهربائي وتحسين الخدمة للمواطن وكانت قيمة سداد العداد الأحادي للوحدات السكنية هي تبلغ  1542 جنيها بالمناطق الأكثر احتياجاً.


قال د.أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تتطلع للانتهاء من تركيب 3 ملايين عداد كودي للمباني المخالفة قبل نهاية 2019 المقبل، خاصة الذين تقدموا بطلبات لتركيب العدادات الكودية لتوفيق أوضاعهم قبل 30 يونيو الماضي، وفقا للمهلة التي حددها مجلس الوزراء.

 


 

العداد الذكي

 

يحتوى العداد الذكي على مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول و تبلغ تكلفتها 1500 جنيه و تكلفة العداد 500 جنيه.

 


يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقى حتى نفاذه "حسب الاستهلاك" يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح يتم محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلي.

 


يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر ويقوم العداد الذكي بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد.

 


يستطيع المستهلك الحصول علي عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ و الوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، وأقصى حمل بالأمبير والكيلو وات، واستهلاك الشهر السابق و12 شهرا سابقا، والاستهلاك الكلى التراكمي من وقت التركيب، والتاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، وإظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، ورسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد".

 


وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، إنه تم تركيب 250 الف عداد ذكي بمناطق مختلفة فى مصر تتحمل وزارة الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أى أعباء مالية لانها تجربة قابلة للنجاح او الفشل ويتحقق سياسة الوزارة في ترشيد استهلاك الطاقة وتحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء و القضاء على خسائر تحصيل فواتير الكهرباء وتلافى مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين ويمكن للمستهلك التحكم فى الأحمال داخل منزله من خلال الهاتف المحمول.

 

 

العداد الرقمي

 

يعتبر عداد الكهرباء الرقمي من أهم الحلول التي قررت وزارة الكهرباء اللجوء إليها؛ لتلافى مشاكل متعددة أهمها سرقة التيار الكهربي.

وأكد د.أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة إن العداد الرقمي الجديد يتيح للمشترك، فرصة لترشيد الاستهلاك، وبالتالي يقلل الضغط على الشبكة القومية للكهرباء، حيث يظهر على شاشة العداد جميع البيانات الخاصة بالرصيد المتبقي (كيلووات / ساعة)، وعدد الأيام المتبقية في الرصيد، وبإمكان المستخدم أو المشترك التحكم في معدلات الاستهلاك المتوقعة بواسطة "كارت الشحن" الخاص بالعداد.