«معاً ضد البطالة».. طوق نجاة من «قعدة البيت»

شباب «معاً ضد البطالة»
شباب «معاً ضد البطالة»

70 شابا يحصلون على وظيفة و3 آلاف فرصة عمل تنتظر الراغبين

 

«عندك وظيفة».. «عايز اشتغل ومش لاقى مكان مناسب».. جمل تتردد كثيراً ممن يبحثون عن مهنة ولا يجدون فرصة مناسبة أو مكانا يتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية، أزمة حقيقية موجودة فى كل بيت مصرى لتجد خريجين وخريجات يتقدمون بالـ c.v على كافة المواقع لمختلف الشركات ويجلسون فى انتظار الرد عليهم.

 

خالد الجارحى شاب عانى طويلا منذ تخرجه فى رحلة إيجاد مهنة مناسبة له ظل لسنوات يبحث عن وظيفة، شهورا فى انتظار الرد وشهورا أخرى حتى يجد ما يناسب مؤهله وأدواته المهنية وبعدما ذاق مرارة البحث عن وظيفة والمشاعر المتناقضة التى يمر بها خلال هذه الرحلة من يأس وإحباط وفرح فى بعض الأحيان خاصة وأن البطالة لها تأثيرا سلبيا على صاحبها فقرر أن يقوم بعمل مبادرة «معا ضد البطالة» ليكون هو لسان حال كل الشباب ممن يبحثون عن وظيفة.

 

ويقول الجارحى: «بدأت المبادرة فى شهر مارس 2018 عن طريق صفحة على الفيس بوك وقمت من خلالها بعرض مبادرتى على بعض الشركات والمصانع من أجل توفير فرص عمل، فى البداية قبل أن أعرض الفكرة على الشباب لأضمن وجود وظائف خالية لهم وبالفعل وجدت تجاوبا كبيرا من بعض الشركات وقمت بعمل ملتقى وظيفى فى الأكاديمية المصرية الكندية للتدريب والاستشارات وقمنا بعمل بروتوكلات مع أماكن أخرى، وإن كنا نتمنى أن تتعاون معنا الجهات الحكومية خاصة وأن تجهيز مثل هذه الملتقيات التوظيفية مكلفة للغاية وتحتاج إلى دعم كبير».

 

وأضاف: «السوشيال ميديا أصبحت لغة العصر فإن التقديم للوظائف يتم من خلالها عن طريق ملء استمارة يقوم فيها المتقدم بكتابة كافة البيانات الشخصية والمؤهل ويتم من بعدها التواصل معه إذا تمت إتاحة فرصة مناسبة له».

 

واستكمل: «قمنا بتقديم ملف المبادرة كاملا إلى وزارة الثقافة من أجل توثيق الملكية الفكرية، وأصبح لدينا فى الوقت الحالى فريق عمل يضم 7 أعضاء بالإضافة إلى وجود ممثل للمبادرة فى كل محافظة، حتى لا نعتمد على وسائل التواصل الاجتماعى فقط وتصبح لدينا مجموعة ميدانية تتواصل مع الشباب الباحثين عن وظيفة وذلك من خلال «يونيفورم خاص» سيتم تخصيصه لأعضاء المبادرة ليسهل التعرف عليهم، وبالإضافة لذلك لدينا باحثة متخصصة عن الأماكن الأكثر احتياجا للعمل وتعانى من نسب بطالة عالية وبفضلها توصلنا إلى أن المناطق الشعبية تحتل الصدارة فيها».

 

ويقول: «حتى الآن قمنا بتوظيف 70 شابا من أصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة وإن كان الرقم ضعيفا نسبيا بسبب ضعف التمويل والإمكانيات، ومتوفر لدينا الآن 3 آلاف فرصة عمل داخل القاهرة وهناك بعض الشركات التى تقوم بتوفير سكن للمغتربين.

 

مضيفا أن شباب متطوعى مصر تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة يتعاون حاليا مع أعضاء مبادرة «معا ضد البطالة» وهم مجموعة من شباب الجامعات قام بتأسيس مجموعات على «الواتس آب» ليقوم كل باحث عن وظيفة بتقديم c.v عليه وحسب الحاجة التوظيفية يتم بحث طلبات التوظيف.

 

ويؤكد الجارحى أنه يتلقى يومياً ما يقرب من 50 طلبا وظيفيا ويسعى بكل الطرق إلى زيادة أعضاء المبادرة وزيادة الإمكانيات حتى يستطيع المساهمة فى القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.