«‬نايت رانرز».. العب رياضة وخد ثواب

نايت رانرز
نايت رانرز

سباقات الركض والدراجات وجمع تبرعات للأعمال الخيرية


بمجرد أن تغيب الشمس ويحل الليل تجدهم يتسابقون لقطع عشرات الكيلومترات علي دراجاتهم السريعة، أطباء ومهندسين وأساتذة في الجامعات جميعهم يد واحدة من أجل ممارسة الرياضة وحث الشارع علي التسابق معهم.

 

تجد المارة يشيرون إليهم بوجوه مبتسمة خاصة بخوذاتهم الملونة والتي تميزهم عن غيرهم، فهم فرسان الليل أو نايت رانرز، مبادرة شبابية من أجل نشر ثقافة أهمية ممارسة الرياضة في الشارع المصري رافعين شعار«‬العقل السليم في الجسم السليم» .

 

واستطاع عدد كبير من أفراد المبادرة إحراز ميداليات والاشتراك في مسابقات عالمية ومحلية لرفع اسم مصر في الخارج، وكذلك استغلال التجمع في الماراثون من أجل جمع التبرعات المالية ووضعها في جمعيات خيرية أو التبرع بالدم لصالح المستشفيات المصرية.

 

كابتن محسن عبد المعبود، مؤسس فريق «‬نايت رانرز» يعمل كمهندس حاسب آلي في إحدى الشركات الخاصة، إلا أن وظيفته لم تكن عائقًا لممارسة الرياضة بل دافعًا له، فهو يجلس عدد ساعات طويلة علي كرسيه أمام شاشات الكمبيوتر دون حركة وهو الأمر الضار لعظام الجسد، كذلك بدأ زملاؤه الإصابة ببعض أمراض الفقرات العظمية والنظر والصداع لذلك قرر ألا يستسلم وأن يمارس الرياضة ليلًا بعد انتهاء وقت العمل.

 

يقول عبد المعبود أن ثقافة الرياضة غير منتشرة في الشارع المصري حيث يجد الفرد نفسه منخرطًا في الأعباء اليومية التي لا تنتهي وتعدي ساعات العمل أحيانا 9 ساعات والعمل أيضًا في أوقات العطلات ولا يتبقي وقت سوي للراحة والنوم فقط، أما المبادرات الشبابية الرياضية فهي منتشرة بشكل أكبر في الشارع الأمريكي الذي يتجه لممارسة أي نوع من الرياضات بعد العمل حتى لو كان المشي من أجل الحفاظ علي الصحة الإنسانية.

 

الثلاثاء هو اليوم الذي اختاره فريق «‬نايت رانرز» من أجل ممارسة الرياضة، فالبعض يلجأ إلي ركوب الدراجات والبعض الآخر يفضل الركض علي قدميه علي حسب المسافة المتفق عليها مسبقًا علي صفحتهم علي موقع التواصل الاجتماعي «‬فيس بوك» وغالبًا يركضون في مناطق الزمالك أو المعادي أو مدينة نصر وأحيانًا الدقي بسبب اتساع تلك الشوارع وسامحها بالمرور دون تضييق علي المارة الآخرين.

 

الأمر لا يتوقف عند الركض فقط لكن استغلال هذا الماراثون لخدمة المجتمع وجمع بعض التبرعات لأصرح خيرية مثل مستشفيات علاج الأورام وكذلك دور الأيتام والمسنين وأيضًا تم التنسيق مسبقًا مع الحلال الأحمر لعمل حملة توعية عن مرض الإيدز وهو ماراثون انتهي بإنارة مبني المنظمة باللون الأحمر بمشاركة 300 شاب وفتاة في منطقة مدينة نصر ولاقت الفعالية تفاعلا شديدا ورضا من الحضور.

 

«‬احنا أحرزنا عددا كبيرا من الميداليات وشاركنا بشكل فردي في سباقات عالمية منها ماراثون روما الدولي وبرضو في سباقات محلية زي ماراثون شرم 21 كيلو وانترناشونال كايرو ماراثون 42 كيلو» هكذا تحدث كابتن محسن بنبرة من الفخر والاعتزاز بأعضاء فريقه المتكون من جميع الفئات ويحرزون تقدمًا وميداليات.