تعرف على أسباب إصابات الأعصاب الطرفية وكيفية علاجها

أسباب إصابات الأعصاب الطرفية وكيفية علاجها
أسباب إصابات الأعصاب الطرفية وكيفية علاجها
احمد جلال
 

إصابة الأعصاب الطرفية هي إصابة في أي عصب في الجسم بإستثناء الأعصاب في الدماغ أو النخاع الشوكي حيث تخرج هذه الأعصاب من الدماغ وتصل إلى العضلات أو الجلد.

قال الدكتور صابر عبد المقصود، استشاري جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال وعضو الجمعية الدولية لجراحي التجميل، إن الأعصاب الطرفية هي مسؤولة عن إيصال الإشارات الكهربائية من الدماغ والنخاع الشوكي إلى الأيدي والأرجل وهى التي تقوم بتشغيل عضلات اليد والرجل وعند تعرض هذه الأعصاب للضرر لن تستطيع العضلات الحصول على المعلومات من الدماغ فتضعف وقد تصبح مشلولة. 

وأضاف أن الأسباب الأكثر شيوعاً لإصابات الأعصاب المحيطية هي كسر في العظم أو خروج مفصل من مكانه والذي قد يسبب شداً (توتراً) زائداً أو تمزقاً في العصب أو إنقطاع العصب نتيجة لطعن بسكين أو أي آلة حادة أخرى أو إصابة بطلقة رصاص أو بشظايا.

وأوضح عبد المقصود أنه يمكن لبعض الإصابات أن تتماثل للشفاء من تلقاء نفسها، بينما يحتاج البعض الآخر لعمليات جراحية وفترة شفاء , في هذه الفترة وحتى الشفاء التام للعصب يجب المحافظة على العضلات والمفاصل بمساعدة علاج فيزيائي وعلاج مهني وفي حال لم يتم المحافظة على طول العضلة أو حركة المفصل الصحيحة، ستظل الحركة والوظائف معطوبة حتى لو شفي العصب بالكامل.