طبيب يوضح كيفية التعامل مع حب الشباب وطرق علاجه 

طبيب يوضح كيفية التعامل مع حب الشباب وطرق علاجه 
طبيب يوضح كيفية التعامل مع حب الشباب وطرق علاجه 

حب الشباب واحدة من أهم المشكلات المزمنة فى الأمراض الجلدية والتى قد تسبب مشاكل وتشوهات جلدية إن لم يتم علاجها على الوجه الأمثل.

قال الدكتور شادى سامى، أخصائى جراحات التجميل وتنسيق القوام، إن معدل الإصابة بحب الشباب أكثر من 85 % من سن ال16: 18 عاما كما أن ظهور حب الشباب يرجع إلى عدة أسباب أهمها أنه يأتى فى مرحلة البلوغ والتى تعمل الهرمونات الجنسية على زيادة لزوجة المادة الدهنية كما يعمل الهرمون على غلق قناة الغدة مما يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا فتظهر الرؤوس السوداء أو البيضاء والصديد.

وأضاف أن علاج حب الشباب يختلف على عدة عوامل منها نوع وعدد وشكل الحبوب وهل تركت آثار فى الوجه وهل أحد أفراد العائلة لديه تاريخ سابق فى حبوب الشباب حيث يمكن منع تفاقم حب الشباب عن طريق  عده وسائل منها غسل الوجهه مرتين يوميا بالماء الدافئ والصابون الطبى هذا سوف يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة التي تسد المسام .
 

وأوضح أن علاج حب الشباب بالليزر يعتبر من أفضل العلاجات، حيث يعمل الليزر على قتل البكتيريا فيقلل الحبوب ويعمل على إزالة الأماكن الداكنة بالإضافة الى صنفرة الجلد و توحيد مستوى البشرة وتجفيف الدهون فى البشرة وازالة الرؤوس السوداء و البيضاء .

وأشار الدكتور شادى سامى، إلى أن هناك علاج أخر من خلال إستخدام "ديرما رولر" والذى يعمل على إعادة النضارة للبشرة و معالجة الحفر المنخفضة عن الجلد فى مستوى الجلد و ذلك بتحفيز الخلايا المصنعة للكولاجين وتختلف حسب نشاط الإصابة وطبيعة الجلد ولونه ومدى إستجابته للعلاج.