كل ما تريدين معرفته عن بالون المعدة لإنقاص الوزن

وائل شعلان يوضح التوقيت المناسب لبالون المعدة
وائل شعلان يوضح التوقيت المناسب لبالون المعدة

 بالون المعدة، من العمليات التي تساعد على سد الشهية وإنقاص الوزن، وهي عبارة عن بالون يدخل بالمعدة، ليساعد المريض على الشعور بالشبع الدائم.

 

ويقول الدكتور وائل شعلان استشاري الجراحة العامة والسمنة والمناظير، زميل الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا وانجلترا، إنه يتم إدخال بالون فارغ إلى المعدة عن طريق الفم، ثم تم ملؤه بمحلول سائل أو غاز، مثل السيليكون، بالإضافة إلى محلول طبي معقم، ليأخذ حيزا كبيرا بالمعدة فيعطي الشعور بالشبع والإمتلاء.


وأضاف الدكتور وائل شعلان، أن المرشح لعمل بالون المعدة، هو مريض السمنة من لديه زيادة في الوزن عن الوزن المثالي، وأقل من 30 كجم، أو يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 30 ، و فشل فى إنقاص وزنه بالدايت والرياضة.


ويؤكد الدكتور وائل شعلان، على أن مدة تركيب البالون هي 10 دقائق، وتستمر لمدة 6 شهور، يحقق فيها المريض فقد في الوزن المطلوب، وبعض الأنواع الأخرى مدتها تستمر لمدة سنة فى الجسم، إلا أنه يتوجب على المريض اتباع نظامٍ غذائى شديد، حتى بعد وضع البالون، وذلك لضمان عدم عودة الجسم لاكتساب الوزن بعد إزالة البالون.


ويشير الدكتور وائل شعلان، إلى أن فكرة تركيب البالون يجب أن لا تكون فكرة شخصية بمبادرة من المريض، ولكن يجب ان تحدد من خلال الطبيب المختص، حتى لا تؤدى إلى مضاعفات يجهلها المريض.