بوابة الكترونية بمحكمة استئناف القاهرة للتيسير على المتقاضيين

المستشار محمد رضا شوكت رئيس المحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى
المستشار محمد رضا شوكت رئيس المحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى

أعلنت  محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت رئيس المحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى، إطلاق بوابة  الكترونية للمحكمة jp.gov.eg  خلال أيام،  تختص بتسجيل جميع القضايا في محاكم الجنايات والجنح حتى تمكن أطراف القضايا من متابعة قضاياهم والاستعلام عنها الكترونيا بدلا من الذهاب للمحاكم.

وأكد المستشار محمد رضا شوكت، أن إطلاق البوابة الالكترونية يأتي  حرصا على مصالح المتقاضين أصحاب الدعاوى المتداولة بمحكمة استئناف القاهرة أو بمأموريتها سواء كانت مأمورية الجيزة أو شمال القاهرة أو القاهرة الجديدة، حيث يتاح للمتقاضى بعد تشغيل وتفعيل خدمات تلك البوابة الالكترونية الاستعلام عن قضيته من حيث تداولها وكذلك الاستعلام عما إذا كان هناك استئناف من عدمه للقضايا المحكوم فيها من المحكمة الابتدائية وهو ما يسهل على جموع المتقاضيين متابعة قضاياهم من خلال البوابة على الانترنت.

وأوضح أن هدفه كرئيس للمحكمة العمل على راحة المتقاضين وتذليل كافة العقبات التي تقف حائلة بين تداول القضايا وسرعة الفصل فيها وصدور حكما في الدعوى.

وأشار إلى ضم جميع مفردات القضايا المؤجلة وقرر توفير عدد من المندوبين بالمحكمة للقيام بالذهاب إلى المحاكم التي بها هذه المفردات لسرعة ضمها.

وقرر فتح قسم للحاسب الآلي بالمحكمة لتسجيل جميع القضايا المتداولة وماالت إليه في نفس يوم الجلسة أو اليوم التالي حتى يتاح للمتقاضي متابعة دعواه من خلال الحاسب الآلي.

وكلف رئيس محكمة الاستئناف رئيس قسم النسخ بالمحكمة بسرعة نسخ جميع الأحكام الصادرة من دوائر المحكمة ومأموريتها حتى يتاح للمتقاضي الحصول على الحكم الصادر في دعواه فضلا عن عمل أرشيف الكتروني لكل الأعمال بالمحكمة سواء كانت متعلقة بإجراءات الدعوى أو الحكم فيها أو المطالبة التي عليها حتى تصل محكمة استئناف القاهرة إلى نظام الشباك الواحد الذي يتيح للمتقاضي صاحب المصلحة التعامل مع شباك واحد من خلال البوابة الالكترونية بمقر المحكمة لإنهاء كافة متطلباته من مكان واحد في المحكمة.

وعن كيفية الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بمحكمة استئناف القاهرة للاستعلام عن دعوى، فالدخول على المتصفح جوجل وكتابة عنوان الموقع ، حيث يظهر الموقع الرسمي لبوابة وزارة العدل ويظهر عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بمحكمة استئناف القاهرة وهى، الاستعلام عن تداول الدعوى وعن رول الجلسة وكذا عن حدوث استئناف من عدمه وعن دعوى في مكتب الخبراء ، وعلى سبيل المثال نختار الاستعلام عن دعوى،  يظهر إدخال كل من درجو واسم المحكمة ورقم وسنة ونوع الدعوى .