١٠٠ سنة سينما مصرية أولى فعاليات سوق مهرجان مالمو بالسويد

ندوة 100 سنة سينما في مهرجان مالمو
ندوة 100 سنة سينما في مهرجان مالمو

بدأ مهرجان مالمو للسينما العربية فعالياته بندوة عن السينما المصرية بين الحاضر والمستقبل ،وذلك ضمن ملتقى سوق مالمو.

أدار الندوة مستشار ومبرمج المهرجان و الناقد الفني محمد عاطف، وشارك بها العديد من صناع السينما والنقاد مثل المخرج أمير رمسيس والرئيس التنفيذي للمجلس السعودي للأفلام فيصل بالطيور والناقد احمد شوقي ورئيسه مهرجان الأقصر عزه الحسيني ومحمد قبلاوي رئيس المهرجان.

 

بدأت الندوة بعرض فيلم تسجيلي عن تاريخ السينما المصرية الذي يمتد لأكثر من ١٠٠ عام، وتحدث الناقد محمد عاطف عن تاريخ السينما وأهم المحطات السياسية في تاريخ مصر التي اثرت على مسار الانتاج السينمائي.

 

تحدث عاطف أيضا عن العصر الذهبي للسينما المصرية وأسباب التحول الذي تشهده صناعه السينما في الوقت الحالي والتي تنوعت بين تغير ذوق المشاهد والتغيرات الي طرأت على المجتمع بالإضافة للمشهد السياسي في المنطقه ككل.

 

وقال فيصل بالطيور، إن الأزمات التي واجهتها السينما المصرية تحدث بطبيعة الحال في اي دوله في العالم، ولكن ما يجب فعله الان هو البحث عن أسباب هذا التغير وأعاده العصر الذهبي للسينما المصريه كسابق عهدها.

 

اما الناقد احمد شوقي فقال، إن السر في نجاح هذا العصر هو أن كل شخص كان يقوم بعمله بحب فلم يكن هناك خطط او خلفيات لصناع السينما ولكن كل فرد كان يقدم وجهة نظره ويجتهد لتصل للمشاهد بصدق وهذا ما جعله العصر الذهبي.

 

وأشار بعض المشاركين في الندوة إلى أن ما حدث من تراجع للسينما المصرية كان سببه عدم انفتاح صناع السينما على كل جديد يقدمه العالم من حولهم واكتفوا بالتواجد في المنطقة الامنة التي وصلوا اليها ولَم يتحركوا بعدها لتحقيق اي تقدم او تطور.

 

واختلفت عزه الحسيني رئيس مهرجان الأقصر للسينما مع هذا الحديث وقالت إن السينما في مصر لاتزال تمتلك عقول شابه متطورة ومنفتحة على كل جديد في عالم السينما وانه رغم ما يحدث من أزمات إلا أن شباك التذاكر لايزال يحقق ايرادات قياسية وهو جانب لا يجب إغفاله.