ننشر قرارات المحاكم على مدار الأسبوع.. وحجز «أطفال المريوطية» للحكم أبرزها

أطفال المريوطية
أطفال المريوطية

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، في سياق السطور التالية، أبرز قرارات المحاكم المصرية على مدار الأسبوع الماضي، والتي جاءت كالتالي:

 

١- جددت محكمة جنح بولاق الدكرور، حبس «م. ط»، مُدرس اللغة العربية، صاحب الفيديو الشهير الذي ظهر فيه طفل يطالب المدرسة بالنوم لمدة ربع ساعة، الذي انتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي، 15 يوما على ذمة التحقيقات.


 
 ٢- قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، في الدعوى رقم 118 لسنة 59 ق، بمجازاة «ح. ي»، رئيس القطاع القانوني بشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، وحاليا مستشار بالشئون القانونية، بعقوبة الإنذار، وذلك بسبب اعتصامه بمقر عمله بالمخالفة للقانون.


 
 ٣- قررت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري، حجز الدعوى المقامة من الأمين العام لحزب مصر ٢٠٠٠، والمطالبة بتقنين وتمليك الأرض الزراعية لأبناء الأقصر ورفع الإشغالات الصناعية عنها، لكتابة التقرير. 


 
٤- قررت محكمة جنح مستأنف مركز المنيا برئاسة المستشار رائد رؤوف، رئيس المحكمة، رفض إخلاء سبيل مستريح المنيا بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه، وقررت تأييد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وأيدت المحكمة حبس «ض.م»، 33 سنة، 15 يومًا على ذمة القضية، وتأييد طعن النيابة العامة على إخلاء سبيله بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه.


 
 ٥- قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمس الخميس، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم في قضية اقتحام مركز شرطة أطفيح، لـ 5 نوفمبر للمرافعة.

 

6: قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر مع حماس" وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية، لجلسة 4 نوفمبر.

 

7: أجلت الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة 32 متهما بدلا من 18 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث فض اعتصام النهضة»، وارتفع عدد المتهمين من 18 متهما إلى 32 ، بعد قيام 14 متهما بعمل إعادة إجراءات محاكمتهم إلى جلسة 8 أكتوبر الجاري لاستكمال مرافعة الدفاع.

 

8: حجزت محكمة جنح الطالبية، الحكم على المتهمين في قضية أطفال المريوطية، لجلسة ٣٠ أكتوبر، ودفع محامي المتهمين بعدم توافر ركن الاعتداء الجسدي من المتهمين على الأطفال، وهو ما أكده تقرير الطب الشرعي الذي أثبت عدم تعرض الأطفال لأي اعتداء جسدي، وهو ما يثبت عدم وجود شبهة جنائية في الحادث.

 

9: قضت المحكمة العسكرية، ببراءة السيد علي فهيم الشهير بـ"سيد مشاغب"، وياسر سيد عبدالحفيظ الشهير بـ"بوجو"، في قضية "تنظيم الوايت نايتس"، لاتهامهما بحرق قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

 

10: قضت محكمة النقض، بقبول طعن المتهمين في قضية "العائدون من ليبيا"، على الحكم الصادر ضدهم، بإلغاء الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والمؤبد، وإعادة محاكمتهم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، قضت فى 5 نوفمبر 2016 بإعدام شخصين شنقا، وعاقبت 4 آخرين بالسجن المؤبد، والمشدد 15 عاما لمتهم، و3 سنوات لـ7 متهمين، لإدانتهم بالتورط فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، وبرأت متهمين من المنسوب إليهم.