مليون مدرس مصري يحتفلون باليوم العالمي للمعلم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في الخامس من كل عام، يحتفل العالم بيوم المعلم، تقديرًا للمدرسين، ويهدف الاحتفال باليوم إلى تعبئة الدعم، وللتأكد من أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمون بكفاءة.

 

وبدأ الاحتفال منذ عام 1994، حتى أصبح أكثر من 100 بلد حول العالم يحتفل بيوم المعلم، حيث يلفت اليوم العالمي للمعلمين الانتباه إلى الحاجة لرفع مكانة مهنة التعليم، ليس لأجل المعلمين والتلاميذ فحسب، ولكن لأجل المجتمع والمستقبل ككل، بما يمثل إقرارًا بالدور الذي يضطلع  به المعلمون في بناء المستقبل.

 

أكثر من مليون معلم

 

وفقًا للإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يبلغ إجمالي عدد المعلمين في التعليم قبل الجامعي مليونًا و161 ألف معلم ومعلمة على مستوى الجمهورية.

 

 

عدد معلمي رياض الأطفال

 

وبحسب "المركزي للتعبئة العامة والإحصاء" فإن إجمالي عدد المدرسين بالتعليم قبل الابتدائي يبلغ نحو 49.6 ألف مدرس، منهم 45.7 ألف مدرس بالتعليم العام، و 3.9 آلاف بالتعليم الأزهري، يقومون بالتدريس لنحو 1.3 مليون تلميذ.

 

 

قرابة النصف مليون معلم بالمرحلة الابتدائية

 

وأكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد المعلمين بالتعليم الابتدائي يبلغ نحو 496.7 ألف مدرس بالتعليم الابتدائي، منهم 420.8 ألف مدرس بالتعليم العام، و 75.8 ألف مدرس بالتعليم الأزهري.

 

 

معلمو المرحلة الإعدادية

 

أما عن إجمالي عدد المدرسين في التعليم الإعدادي، فيصل إلى 298.9 ألف مدرس، منهم 253.9 ألف مدرس بالتعليم العام، و 44.9 ألف مدرس بالتعليم الأزهري.

 

148 ألف معلم بالثانوية العامة

 

يبلغ إجمالي المعلمين في التعليم الثانوي، 148 ألف مدرس، منهم 105.7 ألف مدرس بالتعليم العام، و 42.3 ألف مدرس بالتعليم الأزهري، و148.5 ألف مدرس بالتعليم الفني.