وزيرة الصحة: عدد المترددين على مراكز مسح «فيروس سي» 700 ألف مواطن

وزيرة الصحة ووزيرة التخطيط
وزيرة الصحة ووزيرة التخطيط

أكدت وزيرة الصحة د. هالة زايد، أن عدد المترددين على مراكز إجراء المسح الصحي لفيروس سي والأمراض غير السارية، في محافظات المرحلة الأولى الـ٩ بلغ ٧٠١ ألف و٤٥٧ مواطنا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر وزارة الصحة، مساء الخميس ٤ أكتوبر، لإعلان نتائج اليوم الرابع من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية.

وأوضحت الوزيرة، أن محافظة جنوب سيناء كانت الأكثر في نسبة الإقبال، كما أن النساء كانت أكثر إقبالا بنسبة ٥٧٪، مشيرة إلى أن أكثر المحافظات في أعداد المشاركين كانت البحيرة حيث بلغ عدد المشاركين ١٦٣ ألف مشارك.

من جانبها قالت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري د.هالة السعيد، إن جميع الوزارات المعنية شاركت في المبادرة، موضحة أن التخطيط شاركت بتوفير ٣ آلاف تابلت، وساهمت في إتاحة ٤ آلاف خط ربط مع غرفة المتابعة.

وأعربت د.هالة عن سعادتها بنجاح المبادرة التي تأتي في إطار بناء الإسكان المصري، موجهة الشكر لكل المشاركين.

يستهدف المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية، الوصول إلى أكثر من ٥٠ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس سي؛ لإعلان مصر خالية من الفيروس بعد عام ونصف من انطلاق المسح، كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى ٣ مراحل تبدأ مرحلته الأولى اليوم وتنتهي في نوفمبر ٢٠١٨ وتستهدف ٩ محافظات، بدءًا من: جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير ٢٠١٩ وتستهدف ١١ محافظة بدءًا من: شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل ٢٠١٩ مستهدفة ٧ محافظات، هي الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

وتستعين وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سي بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى ما يقرب من ٥٠ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.