أرقام لا تعرفها عن حقل ظهر العملاق للغاز

مشروع حقل ظهر
مشروع حقل ظهر

 

كشف المهندس مصطفى عريفه مدير مشروع حقل ظهر ومساعد رئيس شركة بتروبل للمشروعات أن عدد ساعات العمل في حقل ظهر منذ بداية المشروع حتى الآن بلغت ٦٥ مليون ساعة عمل .

 

وأضاف مصطفى عريفه أن كافة خبراء العالم قدروا بداية الإنتاج وفق الخطط الفنية على عام ٢٠٢٣ أو عام ٢٠٢٢ وهو ما يعد بداية إنتاج حقل ظهر في عام ٢٠١٧ وهو رقم قياسي جديد يدرس في كافة مناطق العمل البترولي في العالم.

 

وأضاف مصطفى عريفه أن الموازنة العامة للمشروع بلغت ١٢ مليار دولار وتمتد خطوط نقل الغاز مسافة ٢٢٠ كيلو متر.

 

وأوضح عريفه أن عدد الخطوط بلغ ٨ خطوط وان حجم الخرسانات التي تم استخدامها في المشروع بلغت ٨٥٠ ألف مكعب خرسانة وتم استخدام ٢٤ ألف طن حديد لحمل خطوط الغاز.

 

وأكد عريفه أن العمل في حقل ظهر احتاج إلى رفع ٣ مليون متر مكعب تربة طينية لبناء المعدات العمل في الموقع وزرع ١٤ ألف "خازوق خرساني" بمساحة ٨٠ سم في ٦٠ متر أسفل سطح التربة ومد ١٣٥٠ كيلو متر كابلات وصب ٨٥٠ ألف متر مكعب خرسانة.

 

وتابع مدير مشروع حقل ظهر انه تم مد خطوط غاز من البر إلى البحر بطول ألف كيلو متر لتجميع الغاز من الآبار.

 

وأضاف عريفه أنه لنقل المعدات من البر إلى البحر أي على بعد ١٩٠ كيلو متر، استلزم إقامة منصة بحرية وزنت ٥ الآف طن تم تصنعيها في ١١ شهر بورش شركة بتروجيت.

 

وقال مصطفى عريفة أن المشروع يعمل به ١٥ ألف عامل ، وتم تحرير ١٥٠٠ عقد عمل ،كما تم شحن ٤ آلاف شحنة معدات من ١٠٠ مطار حول العالم.

 

كما تم عقد ٥٠ ورشة عمل حضرها رؤساء مجالس إدارة الشركات المشاركة في حقل ظهر العملاق للغاز بالبحر المتوسط .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم