عاجل

صور| المرأة فى أدب العقاد وزمن النوبة.. أبرز الأنشطة الثقافية في الدقهلية

أنشطة ثقافية متنوعة بالدقهلية
أنشطة ثقافية متنوعة بالدقهلية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات ثقافية وفنية بالمواقع التابعة لفرع ثقافة الدقهلية.

 

وناقش قصر ثقافة نجيب سرور بإخطاب كتاب ''المرأة فى أدب العقاد'' تأليف أحمد سيد، ودارت المناقشة حول حياة العقاد حيث انه رجل حاد المزاج شديد الولع بالمرأة مفرط فى الحب وتربى بين تقاليد صعيد مصر ثم كتب فى أخريات حياته عن الإسلام واشتهر بهذا الاتجاه فى الأوساط الأدبية والفكرية ولم يتزوج العقاد ولكن ظلت المرأة فى حياته سلسله متصلة الحلقات تدور مع دورة الزمن.

 

كما ناقشت مكتبة كفر طنبول كتاب ''رحلة فى زمان النوبة'' تأليف د. محمد رياض، ناقشه مساعد أمين المكتبة تناول الكتاب النوبة القديمة ومؤشرات التنميه المستقبلية في هذه المنطقة الهامة الغنية بالموارد.


بينما نظمت مكتبة دماص الثقافية محاضرة بعنوان ''دورالثقافة فى التنمية الشاملة'' حاضرها محمودعياد موضحاً أن العلاقة بين الثقافة والتنمية علاقة عضوية ودورالثقافة في التنمية الشاملة أساسى فى تحسين العيش وغيرمرتبط بزيادة الدخل فقط ولايمكن للمجتمع أن يتطورإلا اذا تمكن من استيعاب كامل للعلوم والتقنيات.

 

على صعيد آخر نظمت مكتبة المجاهد حسن طوبار معرض فن تشكيلي للشباب " لوحات بورتريه " من أعمال الفنانة الشابة دعاء رجب وذلك في إطارهدف الهيئة بتنمية المواهب والنابغين من خلال خطة الفعاليات الثقافية وحضر المعرض عدد من الموهوبين من طلاب المدارس، كما نظم قصر ثقافة نعمان عاشور ورشة فن تشكيلى فى الرسم بخامات مختلفة مثل الألوان الزيتية والألوان المائية وشرح الورق وطرق استخدام كل خامة للفنانات أسماء صلاح وإيمان كيلانى.


بينما نظم قصر ثقافة الطفل بالمنصورة بالتعاون مع مدرسة السيدة خديجة الإعدادية ورشتين للفن التشكيلى الأولي ورشة تلوين على الورق والثانية ورشة رسم ألوان سوفت باستيل.