5 خطوات لتقديم «الإقرارات الضريبية» أون لاين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رصدت "بوابة أخبار اليوم" خطوات سداد الإقرارات الضريبية إلكترونيا بعد بدء تطبيق نظام تقديم الإقرارات الضريبية بصورة الكترونية وإلزامية للممولين والمسجلين بالمصلحة عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

 

وتمكن المنظومة الجديدة الممول لضريبة الدخل، أو المسجل لضريبة القيمة المضافة أن يملأ الإقرار إلكترونيا "أون لاين"، دون الحاجة إلى الذهاب لمصلحة الضرائب ومأمورياتها؛ وذلك في إطار حرص وزارة المالية للتيسير على الممولين في السداد بسهولة، وتجنب التزاحم والتكدس بالمأموريات الضريبية.

 

وتشمل هذه المنظومة استيفاء الممول لبيانات الإقرار الضريبي، سواء لضريبة الدخل، أو لضريبة القيمة المضافة، ونماذج للخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بالإضافة إلى نماذج توزيعات الأرباح.

 

أما فيما يتعلق بإقرارات ضريبة الدخل للأشخاص الاعتبارية "الشركات" فإنها يجب أن تلتزم بملء إقراراتها إلكترونيًا وفقًا لقرار وزير المالية الصادر في هذا الشأن برقم 221 لسنة 2018، أما بالنسبة للأشخاص الطبيعية "الأفراد" سيكون تقديم الإقرار الضريبي اختياريًا سواء بالنظام الورقي كالمعتاد أو الإلكتروني كل عام، على أن يتم تطبيق النظام الإلكتروني إلزاميًا مع بداية عام 2020.

 

والتي جاءت كما يلي:

1 - إنشاء حساب الممول على موقع مصلحة الضرائب.https://eservice.incometax.gov.eg/…/TaxpayerReg…/AddTaxpayer

2 – تسجيل الرقم السري لإتمام التعاملات، "ويعتبر الدخول بالرقم السري الخاص بالممول إلى موقع المصلحة بمثابة إقرار من الممول بصحة كل ما ورد بالإقرار ولا يجوز الطعن فيه لأنه يعد بمثابة توقيع إلكتروني لا يجوز العدول عنه".

 

3 - كتابة بيانات الإقرار الإلكتروني كاملة كمثيله الورقي.

 

4 - سداد قيمة الضريبة المصاحبة للإقرار الكترونيا أو عن طريق أي فرع بنك يتعامل مع الممول.

 

5 - تسجيل رقم المدفوعة على الإقرار حتي تقبله المصلحة، "علما بأن النظام الإلكتروني الجديد لن يقبل الإقرار من الممول أو المسجل إلا بعد سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار".