عبد المقصود: الجراحات الترميمية هدفها إستعادة وظائف الأنسجة والجلد

عبد المقصود : الجراحات الترميمية هدفها إستعادة وظائف الأنسجة والجلد
عبد المقصود : الجراحات الترميمية هدفها إستعادة وظائف الأنسجة والجلد

الجراحة الترميمية هي فرع من الجراحة المتخصصة في إصلاح وإعادة بناء الأنسجة المفقودة أو التالفة الناتجة عادة عن الجراحة أو المرض أو الإصابة أو العيوب الخلقية.

 

وقال الدكتور صابر عبد المقصود أستاذ وإستشارى جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال وعضو الجمعية الدولية لجراحي التجميل، إن الهدف الرئيسي من الجراحة الترميمية هو استعادة وظيفة الأنسجة والجلد وإعادتها الى وضعها الطبيعي قدر الإمكان كما أن تحسين مظهر أجزاء الجسم هو هدف مهم ولكن يعتبر ثانويا , وتختلف الجراحة الترميمية عن الجراحة التجميلية، وهي عملية جراحية تنفذ فقط لتغيير مظهر شخص سليم لتحقيق رغبته بالظهور بالشكل الذي يراه مناسبا.

 

وأضاف عبد المقصود، أن الجراحة الترميمية تستخدم عادة لعلاج التشوهات الموجودة منذ الولادة مثل الشفة المشقوقة والحنك المشقوق، والأصابع المتشابكة، والوحمات، بالإضافة الى المناطق المتضررة نتيجة إزالة الأنسجة السرطانية مثل الوجه أو الثدي.

 

وكذلك في حالات الحروق الشديدة أو الإصابات الخطيرة الأخرى، مثل الإصابات الناتجة عن حوادث السير فيمكن أن تساعد الجراحةُ الترميمية الشخصَ على استعادة ثقته بنفسه بعد الجراحة.

 

وأكد عبد المقصود أن تطعيم الجلد من الجراحات التكميلية، حيث ان تطعيم الجلد هو إجراء جراحي يتم فيه نزع الجلد من الأماكن السليمة واستخدامه في تغطية الجلد المفقود أو المتضرر.