«الأخبار» ترصد مراحل خروج «كيس» دم آمن للمرضى

«الأخبار» ترصد مراحل خروج «كيس» دم آمن للمرضى
«الأخبار» ترصد مراحل خروج «كيس» دم آمن للمرضى

«الأخبار» داخل بنك الدم المركزى بالهلال الأحمر المصرى


4 مراحل لخروج «كيس» دم آمن للمرضى


عمل متواصل على مدار الساعة .. ودعوة للتبرع لإنقاذ حياة المصريين


نظام إلكترونى بالباركود لضمان عدم اختلاط العينات


إجراء تحاليل الفيروسات مرتين لضمان الجودة

 

قطرة دم تنقذ حياة إنسان لكن ربما تودى بحياته، اذا كانت غير آمنة ولم تخضع للاختبارات اللازمة فى مكان آمن قبل السماح بنقلها من متبرع إلى مريض يحتاجها.

 

أماكن معدودة التى تجرى التحاليل الآمنة للدم المتبرع به، قبل توزيعه للمرضى، من بينها بنك الدم المركزى التابع للهلال الاحمر المصرى بشارع الجلاء بمنطقة رمسيس الذى يعمل على مدار الـ24 ساعة يوميا لاستقبال المتبرعين وسد احتياجات المرضى من الدم بشكل تطوعى دون تكلفة على المريض سوى سعر التكلفة التى تعد الاقل على مستوى بنوك الدم، آملين فى زيادة اعداد المتبرعين الوافدين إلى البنك والسيارات المتنقلة التابعة لهم لانقاذ حياة المصريين.

 

«الأخبار» ترصد برفقة د. إيهاب سراج الدين مستشار الأمين العام لشئون الجودة ببنك الدم مراحل نقل الدم من المتبرع وصولا إلى المريض الذى يحتاجه.

 

بمجرد الدخول إلى بنك الدم يستقبلك موظف الاستقبال بالبنك ليعرف وجهتك ان كنت تريد التبرع ام الحصول على اكياس دم من البنك، فاذا كنت تريد التبرع تبدأ مراحل الحصول على الدم من المتبرع.


فى الوجهة المقابلة يوجد بالطابق الأول معمل للحصول على الدم من المتبرع ويمثل المرحلة الأولى، فيوجد به 6 اسرة للمتبرعين، فور دخوله توزع عليه استمارة تحدد مدى صلاحية دمه للتبرع من عدمه، وعليه أن يدون بها بياناته الشخصية ويجيب على مجموعة من الاسئلة منها هل سبق له التبرع بالدم، وتاريخ اخر تبرع، وهل حدثت مضاعفات وهل يعانى من اى مشاكل صحية، وهل اجرى علاج اسنان او حجامة او غرز جراحية او حقن او اجرى عمليات جراحية وهل نقل له او لزوجته، وهل احد افراد الاسرة مصاب بالالتهاب الكبدى الوبائي .


كما تشمل الاستمارة اسئلة هل اصيب بامراض عددها 17 مرضا فى الاستمارة منها امراض القلب والسكر والضغط وامراض الكبد وهل تعاطى المخدرات او الكحوليات وهل يرغب فى التبرع بالدم بشكل منتظم، واذا كان المتبرع سليما يتم الموافقة على التبرع على ان يوقع الاستمارة، ويوضع بالاستمارة رقم باركود للمتبرع وفى نهايتها نسبة الهيموجلوبين فى الدم وهل المتبرع مقبول ام مؤجل ام مرفوض وسبب ذلك.


إذا وقع المريض الاستمارة يقوم المختص فى المعمل بقياس الضغط والنبض والوزن والطول له وتسجيل ذلك فى الاستمارة الخاصة به.


التبرع اختيار


وفى ذلك الوقت على المتبرع أن يختار بين ثلاثة امور اولها التبرع بالدم وثانيها التبرع بالبلازما وثالثها التبرع بالصفائح، وبناء على اختياره يجلس على الجهاز المخصص سواء للدم ام الصفائح او البلازما.


يستخرج فنى المعمل قربة مغلقة لكل مريض على حده للتبرع فيها وتبدأ عملية التبرع ليعطى كل متبرع من 450 إلى 550 مللى حال التبرع بالدم و700 مللى حال التبرع بالبلازما، وبعد انتهاء التبرع يسجل على القربة رقم باركود هو نفس الرقم الذى تحمله الاستمارة الخاصة بالمتبرع.
يقول «سراج الدين» ان المعدل الطبيعى للتبرع كل عام، 4 مرات للدم، 15 مرة للبلازما، و24 مرة للصفائح.


إعداد الفصائل


بعد انتهاء «التبرع» مررنا بالمرحلة الثانية وهى مرحلة اعداد الفصائل بداخل معمل به ثلاجات لحفظ الدم والبلازما، حيث يتم تجميع قرب المتبرعين فى المعمل، ويتم تسجيل الباركود الخاص بكل متبرع على النظام الالكترونى «السوفت وير» للبنك، وتعد هذه بداية مرحلة الباركود، ثم يقوم الفنى المختص بعمل تحليل الاجسام المضادة للدم، اذا كانت ايجابية يتم اعدام قربة الدم، واذا كانت سلبية ينتقل إلى المرحلة التالية.


ويضيف مسئول البنك ان 2% هى نسبة ايجابية الاجسام المضادة فى قرب المتبرعين، ومعظم بنوك الدم لا تقوم بعمل تحليل الاجسام المضادة لضآلة النسبة، لكن ضررها يكمن فى حالة ايجابية الاجسام المضادة واعطاء الدم لمريض تتحد من الاجسام المضادة لديه مما يسبب له مشكلات صحية مضاعفة تتمثل فى عدم قبول اى دم ينقل له بعد ذلك.


ويؤكد ان استخدام الباركود فى 4 اماكن فى مصر فقط وباقى بنوك الدم والمعامل لا تستخدم الباركود لمنع تداخل الفصائل الدموية.


تحاليل الفيروسات


بعد ذلك انتقلنا إلى المرحلة الثالثة فى معمل تحاليل الفيروسات، حيث يتم اخذ عينات من فصائل الدم والبلازما بنفس رقم الباركود لاجراء 4 تحاليل لها هى تحليل فيروسى بى وسى وفيروس نقص المناعة «الايدز» ثم مرض الزهري، وتجرى مرتين للتأكد، ويتم ادخال نتائج التحليل على النظام الالكترونى وفقا لرقم الباركود لكل متبرع، واذا كانت نتيجة احدى التحاليل الاربعة ايجابية يتم استبعاد واعدام قربة المتبرع نهائيا وابلاغه بنتيجة التحليل، واذا كانت سلبية تنتقل قرب الدم والبلازما إلى المرحلة الأخيرة.


فصل المشتقات


فى المرحلة الرابعة والاخيرة تصل قرب الدم والبلازما إلى معمل مشتقات الدم والذى يحوى عدة اجهزة وظيفتها فصل مشتقات الدم حيث يتم وضع 12 قربة فى كل جهاز ويتم فصل كل قربة دم إلى ثلاثة مشتقات هى الدم والبلازما والكرايو وبعدها يحمل كل كيس من المشتقات الثلاثة رقم الباركود الخاص بالفصيلة ويتم طباعة «استكير» يتم لصقه على الكيس يتضمن رقم الباركود والجهة التابع له كيس الدم، ونتائج تحاليل الفيروسات، ونوع فصيلة الدم، وتاريخ التبرع، ونوع المشتق، وشروط التخزين تمهيدا لتوزيعها للمرضى.


وفى الغرفة المجاورة لمعمل المشتقات توجد ثلاجات حفظ اكياس الدم والبلازما حتى يتم اعطاؤها للمريض، ووصلنا فى نهاية الجولة بالبنك الذى صمم على احدث الطرز العالمية على شكل مستطيل إلى موظف العلاقات العامة والاستقبال الذى يستقبل الزائر للبنك ليسأله ان كان متبرعا ام يحتاج لاكياس الدم فيسدد 250 جنيها ثمن تكلفة كيس الدم فى الخزينة ثم يقوم بعمل تطابق لعينات الدم بمعمل الفصائل وصرف ما يحتاجه المريض.


الباركود


ولاحظنا ونحن بداخل كل معمل فى جميع المراحل وجود جهاز حاسب آلى يدخل عليه الموظف الموجود الباركود الخاص بدم المتبرع كاحدث الطرق المستخدمة فى تجنب عدم اختلاط عينات واكياس الدم، وبتتبع المراحل الاربع توصلنا إلى ان كل قربة او كيس من المشتقات مدون عليه رقم باركود .


وما زلنا فى الطابق الاول حيث توجد غرفة لتكنولوجيا المعلومات بالبنك وكافتيريات مع مستوى نظافة وتعقيم فائق، ويتم اغلاق الغرف الهامة والمعامل واماكن حفظ المشتقات بكارت وبصمة للموظف المختص، ومكتوب على لوحة عنوان كل حجرة باللغة العربية بالاضافة إلى لغة برايل.
وفى الطابق الثانى توجد مكاتب للموظفين والاداريين بالبنك بالاضافة إلى قاعة مؤتمرات وغرفة اجتماعات.

 

4 وحدات لنقل الدم لأطفال أنيميا البحر المتوسط والهيموفيليا


يعتبر بنك دم الهلال الاحمر المصرى الوحيد فى مصر الذى يوجد به 4 وحدات تخصصية هى وحدات للاطفال المصابين بأنيميا البحر المتوسط ولاطفال الهيموفيليا ووحدتى للاسنان والعلاج الطبيعى وتقدم جميعها خدماتها بالمجان، بالاضافة إلى مهمة البنك الاساسية وهى تجميع مشتقات الدم.


فى الطابق الأول ببنك الدم داخل احدى الوحدات الكبيرة تواجد اثناء جولتنا حوالى 18 طفلا مصابين بأنيميا البحر المتوسط كل منهم على سرير يتم نقل دم اليهم بعد تنقيته وفلترته.


ويوجد بالوحدة 18 سريرا ويتم نقل الدم إلى 25 طفلا يوميا، حيث يحتاج الطفل لنقل كيس دم وعمل تحاليل وظائف كبد وكلى كل اسبوعين ولذلك خصص لهم البنك معملا لاجراء تحاليل الكلى والكبد بالمجان بدلا من اجرائه فى الخارج توفيرا للمشقة عليهم.


وفى الوحدة المجاورة وهى الهيموفيليا والتى يتم نقل الكرايو إلى الاطفال المصابين بالهيموفيليا وهى احدى مشتقات الدم يتم فصلها من البلازما للتعويض عن بعض العوامل المتسببة فى نزيف الدم.


وفى الجهة المقابلة توجد وحدة العلاج الطبيعى للاطفال حيث يوجد بها 4 اسرة للعلاج الطبيعى بالاضافة إلى مجموعة من الاجهزة الرياضية المستخدمة فى العلاج. وبجوارها توجد وحدة للاسنان تعمل 3 ايام اسبوعيا تقوم بالكشف على المترددين على البنك وعلاجهم.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا