عرفات: هيئة وادي النيل لها أهمية كبيرة في التعاون بين مصر والسودان

وزير النقل
وزير النقل

عقد بمقر وزارة النقل إجتماع مجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحه النهرية رقم 171 بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والسفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، وحميدة الحاج محجوب رئيس مجلس إدارة الهيئة، واللواء بحري مصطفى إبراهيم عامر نائب رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الادارة .

وصرح وزير النقل بأنه تم -خلال الاجتماع- بحث آليات النهوض بالهيئة وبحث سبل تحديث الوحدات والسفن النهرية، وبناء وحدات جديدة بالتعاون مع هيئة قناة السويس بما لديها من خبرات وامكانات في هذا المجال.

وأكد الوزير، استكمال الدراسات الخاصة بتطوير الشركة ورفع مستوى الكوادر البشرية وعقد دورات تدريبية في مجال السلامة والأمان للعاملين بها.

وشدد عرفات، على أن هذه الهيئة تمثل تجسيدا للتعاون المتميز بين الشقيقتين مصر والسودان مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لهيئة وادي النيل في منظومة التبادل التجاري ونقل الركاب بين مصر والسودان، خاصة وأن نقل البضائع نهريًا من أرخص وسائط النقل فضلًا عن أنه آمن وصديق للبيئة وينقل آحمال كبيرة وغير نمطية، ما يؤكد جدواه الاقتصادية، مقارنة بوسائل النقل الأخرى، ذات التكلفة العالية.

من جانبه، أكد السفير السوداني، أن هناك الكثير من ثمرات التعاون والتكامل بين شعبي وادى النيل، وهناك تنسيق مستمر بين الجانبين مع مسئولي هيئة وادي النيل لتحقيق نقلة نوعية كبيرة بها بما يعود ايجابيا على خدمة حركة التجارة بين البلدين الشقيقين.

جدير بالذكر أن وادي النيل للملاحة النهرية هيئة مصرية سودانية مشتركة، أنشئت عام 1975، وتعمل في مجال النقل النهري الدولي ببحيرة ناصر والنوبة وتمتلك باخرتين إضافة إلى 22 وحدة نهرية، تساهم في نقل مايزيد عن 600 راكبًا في الرحلة الواحدة بين مصر والسودان .