محافظ شمال سيناء يؤكد على تحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية

محافظ شمال سيناء
محافظ شمال سيناء

 

أكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء محافظ شمال سيناء على تحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية فى المحافظة لصالح المواطنين.

 

وطالب المحافظ خلال اجتماعه مع اللجنة الخاصة بمشروعات الوكالة الأمريكية للتنمية، بحسن إدارة واستخدام الموارد المائية فى المحافظة والاستفادة من المشروعات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية فى قطاعى المياه والصرف الصحى والبالغ قيمتها 50 مليون دولارًا أمريكيًا.

 

وشدد المحافظ على ضرورة حل مشكلة المياه فى مركز ومدينة الشيخ زويد بالانتهاء من المشروعات الجارية وإضافة محطة تحلية خاصة بمدينة الشيخ زويد .. مع سرعة الانتهاء من الأعمال المنفذة فى قطاع مياه الشرب ، تأمين محطة رافع التلول بتوفير معدات الصيانة .. مطالبًا بزيادة القدرة الإنتاجية للآبار المقامة فى مناطق : المنبطح والمسواطية والقسيمة ونخل والحسنة فى وسط سيناء .

 

ومن جانبه أكد اللواء سعيد إبراهيم بدة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى على تنفيذ مشروعات فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بقيمة 43 مليون دولار من اجمالى المبالغ المخصصة من الوكالة الأمريكية للتنمية لمحافظة شمال سيناء البالغة 50 مليون دولارًا أمريكيًا ( نحو مليار جنيهًا مصريًا ) ،حيث يتبقى 7 ملايين دولار لاستكمال تنفيذ المشروعات بها.

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من انشاء 6 محطات لتحلية المياه في مناطق الريسة والريد وصدر الحيطان والقسيمة وأبو الجلود وبغداد والحسنة ، ويتم استكمال تنفيذ باقى المشروعات ، ومن بينها: شراء سيارات للكسح والمياه والمعدات اللازمة بتكلفة 2.6 مليون دولارًا أمريكيًا ، شراء محول كهرباء بقدرة 3 ميجاوات وجهاز لحماية خطوط المياه ومعدات لكشف التسريب وسيارة لنقل معدات الصيانة وإنشاء آبار عميقة بوسط سيناء وطلمبات وخط إنتاج مياه بتكلفة 4.4 ملايين دولارًا أمريكيًا.

 

كما أكد محمد على صبرى وطارق حسن الباز استشاريا الوكالة الأمريكية للتنمية على أن الوكالة تمول اقامة المشروعات لتنفيذها خلال فترة زمنية محددة ، ويتم اعتماد المشروعات بعد اكتمال كل مرحلة منها .. مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من المبالغ المعتمدة في أقل فترة ممكنة.