قصور الثقافة: مد فترة استقبال طلبات مشروع «ابدأ حلمك»

الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة

قررت الهيئة العامة لقصور الثقافة مد فترة استقبال الطلبات المشاركة في الورشة الدائمة لإعداد الممثل الشامل « ابدأ حلمك» بمحافظات المرحلة الأولى «الشرقية، والفيوم، أسيوط» إلى 4 أكتوبر تمهيدا لبدء اختبارات القبول بالمرحلة. 

 

ويذكر أن مشروع «ابدأ حلمك» يهدف إلى تدريب شباب الفنانين بالأقاليم وإعداد الممثل الشامل ويمتد لثلاثة أشهر بمحافظات المرحلة الأولي.

 

تبدأ المرحلة الأولى «مرحلة التأسيس» هدفها استكشاف قدرات المتدربين وقابلية كل منهم للتطور لإخضاع إمكانياتهم الفردية للعمل الجماعي.

 

بينما تهدف المرحلة الثانية «مرحلة التطوير» لتحضير المتدربين على استخدام ما اختبروه من مفاهيم نظرية وتدريبات عملية من أجل صياغة مقاطع مسرحية قصيرة قائمة في معظمها على الارتجال.

 

و تضم المرحلة الثالثة «التدريب» من خلال العروض الحية وهو ما يسمى بعروض التخرج وهي تهدف إلي اختبار قدرات المتدربين علي استيعاب ما حصلوا عليه في الورشة. 


يهدف هذا المشروع إلى نشر منظومة القيم الإيجابية الطاردة للتطرف لدي الشباب من خلال سياسة ثقافية تعكس التسامح والمواطنة واحترام الأديان واحترام الاختلاف في الرأي، كما يسعى لتعليم المشاركين مهارات التمثيل والارتجال والكتابة وعناصر صناعة الصورة للوصول إلى تقديم عروض مسرحية ذات طبيعة إنتاجية مختلفة تنتمي إلى الطبيعة الثقافية للموقع المنفذ به المشروع كما يعمل المشروع على تغير فلسفة العمل بالكيانات المسرحية الموجودة بالمواقع الثقافية، وتحديث أنماط إنتاج يتماشى وطبيعة المجتمع الآن إضافة إلي اكتشاف طاقات شابه جديدة من الموهوبين وتأهيلهم للعمل بالفرق المسرحية التابعة للهيئة بالأقاليم وصولاً إلى رفع كفاءة الفرق المسرحية وتحويل تلك الفرق لفرق دائمة تعمل طوال العام بتقديمهم عروضا مسرحية تتوافق مع خصوصية كل محافظة. 

 

يذكر أن المشروع بدأ بالتعاون بين مسرح الشباب والهيئة في مركز الجيزة الثقافي وتخرجت دفعته الأولى بحضور وزيرة الثقافة وأقرت تشكيل لجنة عليا للمشروع تشرف عليها بشخصها لتعميمه على مستوى الجمهورية. 

 

وتتشكل اللجنة العليا للمشروع برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة وعضوية أحمد صلاح بهجت رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمخرج هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمشرف العام على المشروع والمخرج إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج عادل حسان المدير التنفيذي للمشروع والمخرج أحمد طه المدير الفني، وعضوية دكتور علاء عبد العزيز.