أجدد تصريحات المحرصاوي.. «طفطف» أسيوط.. والدراسات العليا بـ«الكونفرنس»

خلال جولة بالطفطف
خلال جولة بالطفطف

رئيس جامعة الأزهر.. يستقل «الطفطف» بأسيوط ويُقَّدم الهدايا للطلاب

د. المحرصاوى: «الدراسات العليا» بالفيديو كونفرانس..

خلال أكتوبر قاعدة بيانات إلكترونية بالرسائل العلمية لتيسير الحصول على «براءة البحث»

إطلاق منتديات للحوار بالكليات لتحقيق التواصل الفعَّال بين الأساتذة والدارسين

 

استقل د. محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، الطفطف الجديد من مقر الأمانة العامة المساعدة لفرع أسيوط إلى كلية التربية للبنين؛ إيذانًا بانطلاقه فى خدمة الطلاب والطالبات داخل الحرم الجامعي، تيسيرًا عليهم؛ بما يحافظ على أوقاتهم، ويمَّكنهم من الانتظام فى الدراسة.

واطمأن على حُسن سير العملية التعليمية بمجمع كليات البنات بفرع أسيوط، ووزَّع أقلامًا وإصدارات مجمع البحوث الإسلامية على الطلاب، والطالبات الذين أعربوا عن سعادتهم بهذه اللفتة.

 

كما تفقد المدينة الجامعية للبنات، وشدد على ضرورة توفير كل سبل الرعاية للطالبات مع الاهتمام بالأنشطة الطلابية.


وأجرى د. المحرصاوي، حوارًا مفتوحًا مع الطلاب والباحثين بكلية اللغة العربية للبنين بفرع أسيوط، مؤكدًا أنه سيتم إتاحة التعلم لا مركزيًا بمرحلة الدراسات العليا بمختلف القطاعات التعليمية عبر الفيديو كونفرانس، بالقاهرة وأسيوط خلال أكتوبر، وقد تم إعداد جداول المحاضرات.

وأشار إلى أن منظومة الفيديو كونفرانس تُعد أحد روافد مشروع «داتا سنتر» الذى يستهدف ميكنة العمل وإنشاء قواعد بيانات، والانتقال إلى الجامعة الذكية، وأن المرحلة الأولى انتهت العام الماضى بتكلفة ٥٥ مليون جنيه، ويبدأ الجزء الثاني من المرحلة الثانية بأسيوط. 


ودعا رئيس الجامعة، إلى تضافر كل الجهود بالكليات لإنشاء قاعدة بيانات بكل الرسائل العلمية المسجلة بمختلف التخصصات، بحيث تتم إتاحتها على الإنترنت اعتبارًا من العام الجامعي المقبل؛ تيسيرًا على الباحثين عند الحصول على براءة موضوعات رسائلهم.


أكد د. طارق سليمان، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، حرص الجامعة على الارتقاء بمستوى الدراسات العليا بمختلف القطاعات التعليمية، بما يضمن تحقيق الجودة الشاملة، وتخريج أجيال قادرة على أداء واجبها فى خدمة الوطن والإنسانية، بأبحاث علمية جادة تلبىي احتياجات العصر، وتُسهم في تجاوز أي تحديات أو أزمات، مشيرًا إلى اتخاذ العديد من الإجراءات التي أسهمت في انتظام الدراسة بمرحلة الدراسات العليا منذ أول يوم، وتوحيد المحتوى الدراسي لكل مادة، والذي شارك في توصيفه وإعداده وتدقيقه عدد من الأساتذة الثقات.


وفي لقائه بعمداء الكليات للبنين والبنات بفرع أسيوط بحضور د. طارق سليمان نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، ود. أسامة عبدالرؤوف نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، أكد د. المحرصاوي، أهمية تنفيذ تكليفات الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، بإطلاق منتديات الحوار بالكليات لتحقيق التواصل الفعَّال بين الأساتذة والطلاب والطالبات بما يُسهم فى تبصيرهم بتعاليم الإسلام السمحة، وترسيخ قيم التعايش والسلام والمواطنة في نفوسهم، وتوعيتهم بما يُحاك ضد الوطن من مؤامرات باتت مفضوحة للقاصي والداني، إضافة إلى تذليل أي عقبات قد تُواجههم فى طريقهم نحو تحصيل العلوم والمعارف، موضحًا ضرورة التوسع في الأنشطة الطلابية التي تُنمي قدرات الدارسين ومهاراتهم، وتُسهم بشكل إيجابي في تكوينهم الفكري والثقافي والمعرفي، ويؤهلهم لأداء واجبهم في خدمة الدين والوطن والمجتمع.


وشدد على ضرورة التعامل مع مدرجات الكليات باعتبارها وحدة واحدة، بحيث يتم تنسيق جداول المحاضرات؛ بما يُسهم فى تحقيق الاستغلال الأمثل من الأماكن المتاحة وانتظام العملية التعليمية، لافتًا إلى أن الجامعة تدرس استحداث معاهد فنية متخصصة، تكون الدراسة فيها خلال الفترة المسائية بالكليات التى تتصل علميًّا بها.