عاجل

مايا مرسى تستعرض جهود المجلس فى تمكين المرأة

د.مايا مرسى تستعرض جهود المجلس فى النهوض بأوضاع المرأة المصرية
د.مايا مرسى تستعرض جهود المجلس فى النهوض بأوضاع المرأة المصرية

استقبلت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم بمقر المجلس، ليليان فرحه المقررة الخاصة بالحق في السكن اللائق بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والوفد المرافق لها ، لعرض جهود المجلس في النهوض بأوضاع المرأة المصرية،  بحضور الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات الأسبق وعضو المجلس، والنائبة الدكتورة هبه هجرس عضوه المجلس ، والدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس، والدكتورة نجلاء العادلى المديرة العامة لإدارة التعاون الدولي بالمجلس، والدكتورة منى زكريا مهندسه معماريه ومتخصصة فى تطوير المناطق الأثرية والعشوائيات.


استعرضت الدكتورة مايا مرسى الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ التي أعدها المجلس وأقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعد أول إستراتيجية في العالم لتمكين المرأة ، وتعتبر دليل مباشر على التزام مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من تمكين المرأة، كما أشارت إلى بروتوكول التعاون الذي وقعه المجلس مع البنك المركزي حول الشمول المالي للمرأة، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم بين آليه وطنية معنية بالمرأة والبنك المركزي، و تحدثت عن انجازات المجلس في مجال تحسين وتطوير وتنمية حي الأسمرات وغيط العنب بالإسكندرية،  حيث قام المجلس بتنظيم مجموعة من الفعاليات من أجل تطوير الخصائص السكانية لأهالي حي الأسمرات وتغيير السلوكيات السلبية إلى إيجابية.
وأشارت مرسي، إلى إطلاق معسكرات صيفية  لتنمية قدرات الأطفال ودعم الروابط الأسرية من خلال مجموعه أنشطة، استهدفت طلاب مدرسة تحيا مصر بحي اﻷسمرات والآباء والأمهات لتصحيح المفاهيم الخاطئة في تربية الأبناء.


كما تطرقت الدكتورة مايا مرسى إلى الحديث عن دور المجلس فى استخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات بجميع محافظات الجمهورية والتي تعتبر أهم الأوراق الثبوتيه لحصول المرأة على حقوقها، مشيرة إلى أن إجمالي السيدات الحاصلات على بطاقات منذ بداية إنشاء المجلس عام 2000 وحتى عام 2017 وصل إلى 3 مليون و250 ألف من جميع المحافظات.


وأضافت أن دور المجلس في تنفيذ العديد من الأنشطة التي تستهدف التمكين الاقتصادي للمرأة الذي يعد أهم أولويات الدولة خلال الفترة الحالية، ومشددة على أن المجلس يعتمد في جميع أنشطته على المنهج التشاركي مع جميع الوزارات ومنظمات المجتمع المدني.


وتحدثت رئيسة المجلس عن دور مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس ، والذي يعتبر حلقه الوصل بين المجلس ونساء مصر، لافته إلى مشروع مدن أمنه الذي يهدف إلى القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة ، ويستهدف مناطق إمبابة و عزبة الهجانة و منشية ناصر من خلال لقاءات توعوية بشكل بدوري لتوعية السيدات والفتيات بحقوقهن القانونية في مختلف المجالات.


وأشارت إلى تعاون المجلس مع وزارة التضامن الاجتماعي في العديد من المجالات ومنها توفير مسكن آمن للسيدات المعنفات وبلا مأوى اللائي يتواصلن مع مكتب شكاوى المرأة بالمجلس. 


فيما استعرض الدكتور ماجد عثمان محاور الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وأهدافها، ومؤشرات القياس الخاصة بها ، وأشارت النائبة الدكتورة هبه هجرس عضوه المجلس إلى ملف تمكين المرأة ذات الإعاقة في مصر، والذي شهد تغيرات جادة بعد ثورة 30 يونيو، حيث شهد ولأول مرة في تاريخ مصر دخول  9 أشخاص من ذوى الإعاقة البرلمان، وقد أخذوا على عاتقهم الاهتمام بقضايا الإعاقة وقضايا المرأة، مرورا بتعيين امرأة ذات إعاقة ولأول مرة في تشكيل المجلس القومي للمرأة، وحتى إصدار قانون الأشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان خلال هذا العام الذي يعتبر شامل وتقدمي يتضمن الاتفاقيات التي صدقت عليها مصر ، فضلا عن حساسيته لقضايا المرأة.


فيما تحدث الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس حول نشاط منتدى منظمات المجتمع المدني في مناقشة قضايا المرأة من خلال أجندة تضع على أولوياتها التمكين اقتصادي والشمول المالي للمرأة ، ودور المرأة  في المجتمع المدني وغيرها.


وأشارت الدكتورة نجلاء العادلى إلى مشروع مساعدة الوافدات السوريات والنساء المصريات المعيلات لأسرهن ، حيث استهدفت المرحلة الأولى للمشروع تدريب مجموعه من السيدات السوريات لتأهيلهن للبدء بمشروعات صغيرة تقام داخل منازلهن في مجال التوعية للتمكين الاقتصادي ، فيما تستهدف المرحلة الثانية تدريب الوافدات من الدول المجاورة كسوريا و السودان و سيدات مصريات.


ومن جانبها قالت الدكتورة منى زكريا عن دور المجتمع المدني والمرأة في توفير سكن لائق لسكان العشوائيات ، مشيرة إلى دورها في مشروعات تطوير منطقتي الفسطاط بمصر القديمة ومنطقة العسال، مؤكدة أن المرأة دائما ما تكون صاحبة المبادرة في تطوير المناطق السكنية لحرصها على صحة أسرتها ، كما عرضت الدكتورة صفاء الباز التوعية الصحية بحى الأسمرات الوقاية من العدوى ، فيروس سى.


وفى ختام اللقاء عبرت ليليان فرحه عن سعادتها بالجهود والانجازات التى يقوم بها المجلس فى جميع المجالات المتعلقة ، فضلا عن فخرها بوجود إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة تضمن مؤشرات القياس.