انطلاق رالي السيارات الكهربية لهندسة عين شمس 13 أكتوبر

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تستعد كلية الهندسة بجامعة عين شمس لتنظيم مسابقة "رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع" التي أطلقتها أكاديمية البحث العلمي تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور أيمن عاشور عميد هندسة عين شمس.
 
وقالت جامعة عين شمس، إن الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة اجتمع صباح اليوم والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعمداء الكليات للاطلاع على ماتم وأخر المستجدات الخاصة بالسباق المحدد له يوم 13 اكتوبر بالعاصمة الادارية الجديدة.
 
وتابعت الجامعة أنه تم التدريب الفني للفرق المشاركة في المسابقة من طلبة الجامعات من خلال مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، داخل كلية الهندسة بجامعة عين شمس.
 
وتعد مسابقة رالي القاهرة للسيارات أول مسابقة تكنولوجية والأولى من نوعها في مصر والمنطقة وهي أحد مبادرات وتمويل أكاديمية البحث العلمي، وتأتي في إطار الخطة التنفيذية لرؤية مصر للتنمية والاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 بالتعاون مع مؤسسات الدولة الأخرى.
 
وانتهت الأكاديمية خلال الفترة السابقة من التفاصيل الفنية وخطة التنفيذ وتدبير التمويل المطلوب؛ وشارك فى المرحلة الأولى من الرالي 200 طالب يمثلون 26 جامعة مصرية.
 
وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أسماء الفرق التسعة المتأهلة للمرحلة النهائية في مسابقة رالي القاهرة الدولي للسيارات الكهربائية محلية الصنع في أكتوبر 2018 بالعاصمة الإدارية الجديدة من جامعات (عين شمس - حلوان - كـفر الشيخ - جنوب الوادي - السويس - الزقازيق ـ المصرية الروسية)، بالإضافة إلى الكلية الفنية العسكرية والمعهد الفنى العالي.
 
ودعا الوزير رؤساء جامعات الفرق الفائزة بتوفير كل الدعم للطلاب وتذليل الصعاب حيث يمثل هؤلاء الشباب الأمل فى دخول مصر صناعة السيارات الكهربائية، موضحًا أن مصر مؤهلة للالتحاق بثورة السيارات الكهربائية؛ بما تمتلكه من شباب المهندسين والفنيين خريجى الجامعات والمعاهد الفنية المصرية والكليات التكنولوجية والحوافز التى توفرها الدولة وحجم السوق المصرى والعربي والإفريقي.
 
ولفت الدكتور ماجد غنيمة الباحث الرئيسي للمشروع والمشرف على مجمع الابتكار بهندسة عين شمس، إلى أن جامعة عين شمس تتولى الإشراف الفني والتنظيمي للمسابقة وهي خطوة من الخطوات للوصول في النهاية إلى تصنيع كامل لسيارة كهربائية مصرية طبقًا لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي.