في 400 عيادة و20 مستشفى حكومي

غدا.. إطلاق أكبر مسح طبي على 3.8 مليون مواطن بالإسكندرية 

استعدادات الإسكندرية للمبادرة الرئاسية
استعدادات الإسكندرية للمبادرة الرئاسية

تشهد الإسكندرية، استعدادات غير مسبوقة، لبدء أكبر مسح طبي على مواطنيها البالغ عددهم 3.8 مليون نسمة.

يأتي ذلك تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على مرض فيروس "C" والكشف على الأمراض غير السارية" الضغط، السكري، السمنة".

وتنطلق المبادرة غد الاثنين، في 400 عيادة بمراكز صحة الأسرة و20 مستشفي- تابعة لوزارة الصحة- فضلا عن مراكز الشباب وقصور الثقافة بالإسكندرية والتي تأتي ضمن المحافظات التسعة التي تشملها المرحلة الأولى تحت شعار" 100 مليون صحة".

ووفقا لمصدر بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، تستهدف الحملة المواطنين من سن 18 إلى ما فوق، وبدون حد أقصى لعمر المفحوصين، وتستمر لمدة شهرين.

وتهدف المبادرة إلى الكشف المبكر عن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي من خلال التقييم والعلاج، والكشف المبكر عن الأمراض الغير معدية "مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة"، وتقديم العلاج بالمجان للحالات الإيجابية بالمستشفيات الحكومية.
وتستقبل المستشفيات والوحدات الصحية المواطنين من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء، وجرى توفير جميع العلاجات بمستشفيات "الحميات، والقبارى، شرق المدينة، محمد فريد" ليتم إجراء الفحص الشامل وتقرير العلاج.

وزودت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة، جميع المستشفيات والعيادات الطبية بأجهزة الضغط والسكر والموازين وأدوات مكافحة العدوى واللافتات وأجهزة الكمبيوتر والتابلت لتسجيل الحالات إلكترونيا وربطها بالموقع العام لوزارة الصحة ضمن برنامج المسح الشامل.

ولجذب أكبر عدد من المواطنين سيتم إرسال رسائل نصية عبر خطوط الهواتف المحمولة لتوعية المواطنين وتفعيل خط ساخن لتلقى أى شكاوى للمواطنين.