بعد أسبوع من الدراسة.. الكثافات وهروب طلاب ثانوى تتحديان «التطوير»

بعد أسبوع من الدراسة.. الكثافات وهروب طلاب ثانوى تتحديان «التطوير»
بعد أسبوع من الدراسة.. الكثافات وهروب طلاب ثانوى تتحديان «التطوير»

بعد مرور أسبوع من الدراسة، وانتشار ظاهرة كثافات الفصول الكبيرة فى مرحلة رياض الأطفال والتى تخطت 70 طالبا فى الفصل بالصعيد، فى تحد كبير لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، وحالات هروب الطلاب من الفصول الثانوية، وأكوام القمامة حول أسوار المدارس، بدأت وزارة التربية والتعليم مواجهة السلبيات التى ظهرت خلال الأيام الماضية، وعرض ماتم انجازه على أرض الواقع لتطوير منظومة التعليم.


إلا أن كثير من أولياء الأمور انتقدوا قرارات وزارة التعليم بمعاقبة عدد من المعلمين مصورى الفيديوهات التى أثارت الرأى العام خلال الفترة السابقة، دون علاج للظواهر السلبيىة التى ظهرت، ومنهم إبراهيم معوض عبادة، وكيل ادارة التعليم الأساسى بمغاغة، تم مجازاته ووقفه عن العمل لنشره صور تلاميذ يجلسون على الأرض، ومعاقبة مصورى الطفل الذى ظهر بالصف الأول الابتدائى بمدرسة منية السيرج الابتدائية التابعة لإدارة الساحل التعليمية وهو فى حالة بكاء وطلب من المعلمة تركه للنوم،ومعاقبة المعلمة التى ظهرت وبيدها عصا لتعاملها بطريقة غير تربوية مع التلاميذ.


قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن كتاب « كونكت بلس» فى نظام التعليم الجديد ستنتهى الوزارة من تأليفه خلال 10 أيام.
وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفى بالوزارة أمس، أن كتاب كونكت بلس «هو محاولة من الوزارة لإيجاد مستوى أعلى من كتاب» كونكت، وسوف تنتهى الوزارة من تأليفه خلال 10 أيام وبعدها يبدأ طباعته وتوزيعه على الطلاب فى المدارس».


وأوضح أنه تشرف بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى زيارة لمحافظة أسيوط، وأن الوزارة نجحت بنسبة 85% فى تطبيق منظومة التعليم الجديدة، قائلا :»الثورة اللى شوفناها على الأرض فاقت توقعنا من تسليم كتب وفرش الفصول والأهم هى البهجة لدى الطلاب، موضحا أن جميع الكتب ودليل المعلم سيكون لدى الطلاب قبل نهاية الأسبوع الجارى.


وأشار إلى استلام شحنة تابلت بها 100 ألف تابلت وهناك شحنة أخرى فى طريقها، كما تم توصيل المدارس الثانوى بالفايبر.


وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن المفاجأة فى أول أسبوع دراسة هى أن هناك أشخاصا يهوون «عكننة» المصريين، موضحا أن الوزارة منذ عامين يتم جلدها من قبل كتاب وإعلاميين، متسائلا من وراء خروج كل هذه الصور غير الصحيحة.


وأشار إلى أن الأسبوع الذى تم إطلاق نظام التعليم تم تصويره على أنه كثافات مرتفعة فقط، لكن الوزارة كانت واضحة فى أن نظام التعليم الجديد تغيير مناهج»، وأضاف أن الطاقة السلبية ستهدم ومش معقول كل ما نعمل حاجة كويسة يتم إحباطها، مؤكدا أن الوزارة بحاجة لـ200 ألف فصل لحل الكثافات، كما أن كثافة الفصول «مش هتتحل إلا بعد 10 سنوات».


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن كل النواح والعويل من صورة تم تصويرها من فصول مرتفعة الكثافة ما هو إلا جلد للمصريين، لافتا أنه منذ 5 أيام سابقة كانت هناك مقالات عن التشكيك فى النظام الجديد.


وأكد أن مشكلة الكثافة والأرقام تم وضعها أمام الرئيس وتحتاج إلى أراض وأموال، والوزارة ركزت على خطوات وتم تنفيذها، لافتا إلى أن نظام التعليم الجديد أجمل شيء حصل للطلاب ومصر والوزارة تعبت فى هذه النظام؛ لافتا إلى أن برنامج الحكومة فيه بناء 200 ألف فصل.