طفلك ينام في الفصل.. تعرفي علي الأسباب والحلول

طفلك ينام في الفصل.. تعرفي علي الأسباب والحلول
طفلك ينام في الفصل.. تعرفي علي الأسباب والحلول

نوم الطفل في الفصل من العادات السلبية التي تنتج عن أسباب كثيرة خاطئة في تربية الطفل، فنوم الطفل بالمدرسة يتسبب في الكثير من المشاكل للطفل بجانب أنه لا يتمكن من الفهم والاستذكار الجيد لدروسه، كما أنه يؤثر علي نمو الطفل وعلى أجهزة جسمه وأيضا على قدراته العقلية.
 
وقال د. عاصم عبد المجيد حجازي مدرس علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن الاضطرابات المتعلقة بالنوم شائعة لدى الأطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات كتعبير طبيعي عن عدم الشعور بالأمن نتيجة للتغيرات التي تحدث بسبب النمو، وينبغي الإشارة إلى أن اضطرابات النوم الحادة والمستمرة تنبئ بوجود اضطرابات انفعالية  لدى الطفل.


وأوضح أنه تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات النوم لدى الأطفال والتي تشمل القلق والصراعات الداخلية والأسباب العضوية والتوتر والخوف من الظلام والخوف من التبول اللاإرادي.


ونصح بأنه يجب مراعاة ما يلي لتلافي حدوث تلك الاضطرابات :


- يجب أن تضع الأسرة نظاما ثابتا لا يتغير للنوم وأن تحدد للنوم موعدا ثابتا ويفضل أن يكون قبل التاسعة مساء بالنسبة للطفل وأن تعمل على تهيئة الجو المناسب لمساعدة الطفل على الاسترخاء  من خلال توفير الهدوء والإضاءة الخافتة , ويمكن أن يأخذ الطفل حماما دافئا قبل النوم لمساعدته على الاسترخاء .


- لا تطلب من طفلك أن يذهب إلى النوم الآن بل لابد من التهيئة قبلها بفترة بأن تخبره بأن موعد نومه قد اقترب ويفضل أن يكون ذلك قبل موعد النوم بخمس إلى عشر دقائق.


- كوني حازمة في تطبيق القواعد الخاصة بمواعيد النوم والاستيقاظ.


- حاولي أن تمارسي بعض الطقوس التي تساعد طفلك على الاسترخاء مثل قراءة قصة مفضلة للطفل في سريره أو تقوم بغناء أغنية محببة له حتي يسترخي ويستغرق في النوم .


- يمكن وضع لعبة مع الطفل في سريره حيث إنها تساعد  على طمأنة الطفل وتعطيه شعورا بالأمان.


- اجعلي النوم في وقت مبكر عادة وليس عقوبة تنفذها في حال غضبك من الطفل فقط، واحرصي على جعل هذه العادة محببة إلى طفلك باقترانها بأفضل الأشياء التي يحبها الطفل.


-  لابد من مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أمراض تسبب ضعفا للطفل يؤدي به إلى الخمول والكسل مثل الأنيميا مثلا.


- إذا كان طفلك  لايزال يعاني من مشكلة في الاستغراق في النوم ليلا يمكنك منعه من النوم في فترات النهار حتى يتعود على تنظيم وقته بحيث ينام في فترة الليل ويكون بكامل نشاطه في فترة النهار.


- إذا كان طفلك يخاف من النوم في الظلام يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بضوء خافت في الممر، ومرافقته في سريره حتى يستغرق في النوم، وإعادة ترتيب غرفته بحيث لا يظهر فيه ظل لبعض قطع الأثاث يجعله يشعر بالخوف .


- يجب أن تعلم الأم أن من أسباب عدم رغبة الطفل في الذهاب إلى النوم هو رغبته في قضاء مزيد من الوقت مع الأسرة , لذا ينبغي على الوالدين قضاء وقت كافي  في اللعب مع الطفل والحديث معه , حتى يشعر بالحب والدفء الأسري , وهو ما يؤثر على رغبته في النعاس بشكل إيجابي.