وفد ياباني يزور مركب خوفو الثانية بالأهرامات

وفد البرلمان الياباني
وفد البرلمان الياباني

زار  مساء اليوم السبت الموافق 29 سبتمبر، وفد رفيع المستوي من البرلمان الياباني، مشروع مركب خوفو الثانية بالهرم، وذلك لتفقد أعمال المشروع ومراحل العمل المختلفة به.. وكان على رأس الوفد رئيس البرلمان ورئيس لجنة تقييم المشروعات الخارجية بالبرلمان  الياباني، و السفير ماساكي نوكي Masaki Noke  سفير اليابان بالقاهرة، ومدير الجايكا بالقاهرة.


وكان في استقبال الوفد ورافقهم خلال الزيارة عيسي زيدان المشرف علي الترميم بمشروع مركب خوفو الثاني و ممدوح طه المشرف الأثري  هيروماسا كروكوتشي نائب مدير المشروع من الجانب الياباني.


وأوضح  زيدان ، أن الزيارة  تضمنت جولة  داخل حفرة المركب ومتابعة أعمال رفع القطع الخشبية  من الحفرة، و معامل الترميم الموجود ة بالموقع  ومشاهدة أعمال ترميم القطع الخشبية و القطع التي تم الانتهاء من ترميمها.


وأشار زيدان أن الوفد الحرص على سمع شرح مفصل للتعرف على كل خطوات المشروع وما تم انجازه منذ بدايته  وحتى الآن.


وأعرب الوفد عن تقديره البالغ بالجهد المبذول بالمشروع وما تم انجازه، خاصة بعد ما شاهدوا مجموعة  من مجاديف  المركب والتي أصبحت كاملة  بعد إتمام أعمال ترميمها وتجميعها، وتوجه الوفد بالشكر إلي كل فريق العمل متمنين لهم التوفيق.


جدير بالذكر أن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية هو مشروع مشترك بين اليابان ومصر بدعم من هيئه التعاون الدولي اليابانية وجامعه هيجاشي  نيبون الدوليه، وقد نجح فريق العمل حتى الآن في رفع ما يقرب من 960 قطع خشبية من الحفرة وتم ترميم ما يقرب من 900 القطعة و نقل 675 قطعه إلى المتحف المصري الكبير تمهيدا لبدء المرحلة الثانية وتجميع المركب وعرضها بالمتحف المصري الكبير.