قطاع الأعمال: لدينا 26 شركة تحقق خسائر و«سماد طلخا» تخسر من عام 2012

 المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

أكد المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن الزيارات الميدانية للشركات لها أهمية كبرى وتختلف عن التقارير التي يتم رفعها إلى الوزارة.

وأوضح أنها تكشف عن تفاصيل أكثر وينتج عنها الخروج باقتراحات وآراء جيدة تساهم في التعرف على المشكلات والأوضاع على أرض الواقع، فضلا عن التقارب مع العاملين في كافة القطاعات والاستماع إلى مشكلاتهم.

جاء ذلك خلال زيارة وزير قطاع الأعمال، اليوم السبت29  سبتمبر، لشركة (الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية)، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات الوزارة، في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها الوزير للاطلاع على أوضاع الشركات التابعة والمشكلات التي تواجهها وكيفية التغلب عليها.

وأشار توفيق، إلى أنه قام بزيارات ميدانية خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى 6 شركات ومصانع من بين الشركات الخاسرة، وأنه سيقوم خلال الشهر المقبل بزيارة 10 شركات أخرى للتعرف عن قرب على الأصول والأماكن غير المستغلة وحالة الآلات والمعدات والعنابر وإمكانية تطويرها.

ولفت الوزير، إلى أن (الدلتا للأسمدة) تتكبد خسائر منذ عام 2012 - 2013 حتى وصلت خسائرها في 30 يونيو الماضي إلى 300 مليون جنيه، كما من المتوقع ارتفاع الخسائر إلى 712 مليون جنيه خلال العام المالي بأكمله.

وأعلن أنه تم الاتفاق مع استشاري لفحص الشركة من البوابة وحتى المخازن للتعرف على الأزمات التي تواجهها، وذلك حتى يتم وضع خطة تطوير على أسس سليمة والتخلص من هذه الخسائر وتحقيق الأرباح، موضحا أن ذلك سيستغرق حوالي من عام ونصف إلى عامين.

وقال وزير قطاع الأعمال "إن هناك 48 شركة تابعة للوزارة تتكبد خسائر، ويتم حاليا التركيز على 26 شركة منها تحقق حوالي 90% من إجمالي الخسائر، حيث تحتاج إلى مجهود أكبر لتحويلها إلى الربحية والاستفادة من إمكانياتها وتطويرها".

وأضاف أن الاهتمام ليس فقط بالشركات الخاسرة، ولكن هناك اهتماما كبيرا بالشركات الرابحة لتعظيم قيمتها المضافة والاستفادة من مواردها والميزة التنافسية التي تتمتع بها.

ومن جانبه، قدم المهندس نبيل مكاوي رئيس مجلس إدارة (الدلتا للأسمدة) عرضا عن أداء الشركة وأقسامها ونتائجها المالية وأسباب الخسائر التي تلحق بها، وكيفية التغلب على المشكلات التي تواجهها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم