«ماراثون» بالقاهرة.. و«مظلات» بحلوان..

أبرز المشاهد بالجامعات في أول أسبوع من الدراسة

صورة من استعدادات الدراسة بالجامعات
صورة من استعدادات الدراسة بالجامعات

انطلقت الدراسة بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، السبت22 سبتمبر،  وتم الالتزام بالجداول المعتمدة من مجالس جميع الكليات بـ50 جامعة حكومية وخاصة و162 معهدا حكوميا وخاصا، بإجمالي طلاب يقارب 3 ملايين طالب وطالبة.


احتفالات جامعة القاهرة
في جامعة القاهرة شارك الدكتور محمدعثمان الخشت طلاب الجامعة في الاحتفال بأول أيام الدراسة، حيث انطلق ماراثون دراجات بساحة الجامعة وتسابق مع الطلاب، قبل أن يجري جولة تفقدية بالكليات للوقوف على آخر استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد.

وفى تقليد جديد شاركت موسيقات الشرطة التابعة لقطاع أمن الجيزة، بإشراف اللواء الدكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية، طلاب جامعة القاهرة فعاليات أول أيام الدراسة مع تحية العلم الملزمة للجامعات من المجلس الأعلي للجامعات.

جامعة عين شمس


افتتح عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أول أيام العام الجامعي الجديد، بحضور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وعمداء ووكلاء الكليات وأمناء الجامعة المساعدون وأعضاء هيئة التدريس واتحاد الطلاب.


وبدأت مراسم الافتتاح برفع العلم وتحية العلم، أعقبها كلمة رئيس الجامعة التي رحب فيها بالطلاب الجدد و القدامى وحثهم على المشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية وعدم الاقتصار على الجوانب الأكاديمية فقط.


وأكد أن انخراط الطالب في الحياة الجامعية لا يتأتى إلا من خلال مشاركته الإيجابية في كل الأنشطة، بما يثقل شخصيته ويقدم للمجتمع شخصية متوازنة تجمع بين العلم وفنون الحياة.
 
كما أكد أن الجامعة توفر كل الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية وغيرها من خلال اتحاد الطلاب بلجانه المختلفة والأسر الطلابية بجميع كليات الجامعة.
 
ثم قام بجولة داخل عدد من المدرجات و الملاعب و التقاط الصور التذكارية مع طلاب الجامعة.


جامعة حلوان


وفى جامعة حلوان، قامت الجامعة بتركيب مظلات لأول مرة لحماية الطلاب من حرارة الشمس بطول 75 مترا خاصة بعد مطالبة الطلاب القدامى بذلك، ولأن الجامعة تتمتع بمساحة كبيرة تقترب من 350 فدانا تم عمل استراحات للطلاب، وحرص الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة على تفقد الكليات وتفقد معارض الطلاب والأنشطة المختلفة.

جامعة الزقازيق


وفى جامعة الزقازيق، استقبلت إدارة الجامعة العام الدراسي بقرار إلغاء إجازة يوم السبت التي كانت مقررة لجميع العاملين بالجامعة منذ سنوات وبحيث يكون يوم عمل عاديا ابتداء من السبت المقبل، وشارك طلاب الجامعة القدامى في تنظيم عرض لاستقبال زملائهم الجدد أمام رئاسة الجامعة بمشاركة رئيسها الدكتور خالد عبدالبارى الذي يقوم بجوْلات يوميا لحث الطلاب على أهمية المشاركة الطلابية وأهمية العمل من أجل بناء واستقرار الوطن.

جامعة النهضة


وبشأن الجامعات الخاصة، أطلقت جامعة النهضة أكبر جامعات الصعيد بدايتها الجديدة رسميا كأول عام دراسى للإدارة الجديدة التي يتولاها الدكتور حسام الملاحى رئيس الجامعة، والذي تحدث للطلاب الجدد خلال حفل الاستقبال بقاعة مؤتمرات الجامعة قائلًا: على الطلاب احترام نظام الجامعة، وأهمية المشاركة في الأنشطة وتحقيق العلاقة المتميزة بين الطالب والأستاذ، وتحدث عن استقبال الجامعة للطلاب الوافدين هذا العام، وأنها ستكون مركزًا بحثيًا للقارة الأفريقية، وخلال الحفل قدم طلاب المسرح فقرة لاقت إعجاب الجميع كفقرة فنية عبروا من خلالها وبصورة فكاهية مبسطة عن نظام الدراسة وأماكن الكليات ومكاتب شئون الطلاب.

وزيرالتعليم العالي 

كما شهد الأسبوع الأول للعام الدراسى الجديد 2018/2019، نشاطًا مكثفًا للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى الذى رافق الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى عدة جولات ميدانية لبعض جامعات الصعيد وهى (أسيوط وسوهاج والوادى الجديد) لمتابعة سير العملية التعليمية وانتظامها بالجامعات منذ اليوم الأول لبدء الدراسة فى 22 سبتمبر الجارى .

 وأشار د. عبد الغفار، إلى أن الجامعات شهدت استقرارًا في النواحي التعليمية التأمينية، مؤكدًا توافر كافة التجهيزات الخاصة بالإقامة بالمدن الجامعية وسرعة الانتهاء من تسكين الطلاب، والتأكد من توافر كافة إجراءات السلامة والراحة لهم، مشددًا على أنه لن يسمح بوقوع أي تجاوزات، وضرورة حل المشكلات الطارئة بطرق غير تقليدية ضمانا لحسن سير العملية التعليمية،  موضحًا أن الوزارة تتابع باستمرار عملية الانضباط  لكل العاملين بالحقل الجامعى.

وأشار الوزير إلى أن دور الجامعات لا يقتصر فقط على العملية التعليمية، وإنما يمتد ليشمل إعداد الطلاب فى كافة المجالات والأنشطة بما يسهم فى تكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي، لافتًا إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية.

ولفت د. عبد الغفار إلى أن أهم ملفات الوزارة هذا العام هي تعديل المناهج الدراسية بما يواكب سوق العمل وبما يحقق المنافسة للخريج المصري مع الخريجين في كافة أنحاء العالم، معلناً عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وعلى هامش جولات الوزير التفقدية للجامعات الثلاث، عقد الوزير اجتماعات مع أساتذة هذه الجامعات، حيث وجه التهنئة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الجامعى الجديد، مؤكدا أهمية الحوار والتواصل المستمر بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، ومشدداً على ضروة إعلان الجداول الدراسية وتواجد أعضاء هيئة التدريس منذ اليوم الأول لبدء الدراسة، كما قام الوزير بعقد لقاءات مع الطلاب بهدف متابعة انتظام سير العملية التعليمية.

وخلال جولته لجامعة أسيوط، تفقد د. خالد عبد الغفار العديد من الكليات، وعقد لقاءات مع الطلاب؛ لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية، وأكد الوزير خلال هذه الجولة أن محافظة أسيوط تضم 84 ألف طالب يمثلون قوة بشرية هائلة تستطيع إنجاز الكثير فى مسيرة تقدم الصعيد ونهضته، مطالباً الطلاب بالعمل والاجتهاد مع الاهتمام بالمشاركة الإيجابية والقوية فى الأنشطة الطلابية.

وخلال جولته بجامعة سوهاج التقى الوزير بأساتذة الجامعة ودارت بينه وبين طلاب الجامعة حوارات؛ بهدف الاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، كما تفقد مبانى المدينة الجامعية للاطمئنان على جاهزيتها وتيسير سبل الراحة للطلاب، مؤكداً أن الدولة تتحمل الكثير من تكلفة الطالب داخل المدينة حيث تبلغ التكلفة الفعلية 1400 جنيه يتحمل الطالب  منها 350 جنيه فقط.

وتضمنت جولة وزير التعليم العالى لجامعة جنوب الوادى تفقد مستشفى الطوارئ ومبنى العيادات الخارجية والمعامل وقاعات المحاضرات بكليتى طب الفم والأسنان والصيدلة، كما قام الوزير بتفقد المعرض الفنى لطلاب الكلية والصالة المغطاة للألعاب البدنية بمقر القرية الأولمبية بالجامعة ومعسكر العمل الدولى للجوالة، مؤكدًا أهمية الدور الذى تقوم به جامعة جنوب الوادى فى إتاحة فرص التعليم العالى لأهالى جنوب الصعيد، معربًا  إعجابه بالمنشآت التى تقيمها الجامعة لخدمة الطلاب واهتمامها بالبحث العلمى والمنشآت الرياضية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم