نصائح لمزارعي الجوافة لمواجهة ذبابة الفاكهة

نصائح لمزارعي الجوافة
نصائح لمزارعي الجوافة

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، حزمة من التوصيات الفنية لمزارعي الجوافة، لزيادة الإنتاج، وطرق مكافحة الآفات والري والتسميد خلال شهر أكتوبر المقبل.

 

نصائح للمزارعين


كشف التقرير، أن من أهم الممارسات الجيدة التي يجب على مزارعي الجوافة اتباعها؛ الاستمرار في جمع الثمار الناضجة، والتخلص من السرطانات، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، ودهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس.


وأوضح التقرير، أنه يجب على مزارعي الجوافة توزيع مصائد ذبابة الفاكهة على القطاعات، وعمل حزام طولي على بداية الأرض مكونة من الفرمونات الجنسية لجذب الذكور وضمان وضع الإناث لبيض غير مخصب بمعدل 150 سم³ / الزجاجة ويتم وضعها على الأشجار في مكان مظلل، وفى حالة زيادة الأعداد تتم المكافحة الكيميائية ويتم التخلص من الثمار المصابة بالحرق أو الدفن.


أما عن طرق التسميد، فأوصى تقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، بتسميد الأشجار التي تروى بالغمر، وإضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة، والأعمار الكبيرة 300 جم، ويتم إضافة 300 جم سلفات نشادر للأشجار أكبر من 3 سنوات، والأشجار عمر عام أو عامين يتم إضافة 100 جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر.


وأشار التقرير إلى أن أشجار الجوافة التي تروى بالتنقيط، يضاف لها في الرية الأولى 2 كم سلفات نشادر + 5/1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم سماد مركب 19 19 19، أما الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، ويضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، ويضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يومًا.


ويتم في التسميد الورقي، الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر، وحالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر ويتم عن طريق وضع 350جم حديد مخلبى + 150 جم زنك مخلبى +150 جم منجنيز مخلبى + 75 جم ماغنسيوم + 50 جم بوراكس + 50 جم سلفات نحاس + 200 جم يوريا،وذلك لرفع كفاءة الامتصاص، ويتم الري بمعدل 3 ريات في الأسبوع لتفادي أمراض أعفان الجذور.

 

برنامج المكافحة 


ويشمل برنامج المكافحة؛ جمع الثمار المتساقطة ودفنها أوحرقها، واستمرار تعليق المصائد الجاذبة والحزم القاتلة لمكافحة ذبابة الفاكهة، ويتم مكافحة البياض الدقيقى بشكل وقائي بإضافة الكبريت الميكرونى بمعدل 2.5جم لتر ماء + 2/1 سم³ مادة ناشرة / لتر ماء مكافحة المن والتربس والجاسيد، ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب، ومكافحة الحشرات القشرية برش أي مبيد حشري مضاف إليه أي زيت معدني.