المحرصاوي يشيد بكلمة السيسي أمام الأمم المتحدة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن د. محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، التضامن الكامل مع المواقف التاريخية للأزهر في خدمة الدين والوطن، وإعلاء لقيم الحق والعدل والمساواة وإرساء للسلام العالمي، ومن بينها ما عبر عنه بصدق وموضوعية، وتجرد.


وأشاد بكلمة الشجاعة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما تضمنته من مواقف ورؤى بشأن ضرورة تفعيل الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.


وقال د. المحرصاوي، خلال رئاسته لمجلس جامعة الأزهر: « نثمن إعلان الأزهر تضامنه الكامل مع الدعوة التي أطلقها الرئيس السيسي، من فوق منبر الأمم المتحدة؛ لإيجاد حلول سلمية مستدامة للنزاعات الدولية، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة كاملة؛ للعيش بكرامة وسلام في دولة فلسطين العربية المستقلة بما يحفظ هويته الوطنية ويحقق آماله وتطلعاته، ونعلن تأييدنا الكامل لما أعلنه الأزهر، الذي تضمن الإشادة أيضا بتأكيد رئيس الجمهورية، ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية العادلة، القائمة على مفاهيم المواطنة والديمقراطية والمساواة، وحمايتها من التفكك، تحت وطأة النزاعات الأهلية والولاءات الطائفية، لما يحمله ذلك من مخاطر وتهديدات جمة علي كل الأصعدة».


ووجه «المحرصاوي» الشكر إلى الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر؛ تقديرا لجهوده المثمرة في استعادة الريادة المستحقة لمشيخة «العلم والإسلام»؛ حتى أصبحت عمائم الأزهر حاضرة في كل المحافل، والمدارس ومراكز الشباب والجامعات وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، بل والمقاهي الثقافية؛ مما كان له أعظم الأثر في توعية الناس وتبصيرهم بمعرفة صحيح الدين، وإحياء الشعور الصادق لديهم بالانتماء للوطن والتيقظ لما يحاك له في الداخل والخارج.


وقال: «نحن إذ نثمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، ونصائحه الغالية التي بعث بها لعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد، فإننا نؤكد التزامنا الكامل بتنفيذ هذه التكليفات؛ باعتبارها برامج عمل نحرص على متابعتها بكل دقة، اعتبارا من أول يوم في الدراسة».


وأضاف: «انطلقت منتديات الحوار بالكليات لتضمن التواصل الحقيقي الفعال والمستدام بين الأساتذة والطلاب، وإتاحة مساحة كافية من حرية النقاش مع الدارسين والاستماع إليهم وتوعيتهم، والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تلقى أي شكاوى أو مقترحات طلابية واتخاذ الإجراءات اللازمة نحوها؛ بما يسهم في احتضان الطلاب، حتى لا يختطفون إلى تيارات وأفكار ومذاهب غريبة عن الأزهر ومناهجه، تتربص بهم، وتعد الخطط لاصطيادهم من أول يوم في الدراسة، وحتى لا يستدرجون للتعلم في مراكز أجنبية تعمل جاهدة لهدم الأزهر واستهداف ما يزرعه فيهم من قيم حميدة».


وناشد رئيس الجامعة، عمداء الكليات، إثراء هذه المنتديات برعايتهم الكريمة، ومشاركتهم الفعالة بما يؤسس لحوار حضاري يرسخ الوعي بوسطية الإسلام، وقيم التسامح والسلام المجتمعي والمواطنة والتعايش المشترك في نفوس بناتنا وأبنائنا ويربيهم على تحمل المسئولية تجاه دينهم ووطنهم وأمتهم؛ ويسهم في تحصينهم من الانزلاق نحو أي فكر يخالف المنهج الأزهري.


وأكد ضرورة المتابعة الميدانية، كل في نطاق اختصاصه، بما يضمن تذليل أي عقبات قد تعترض الطلاب والطالبات على طريق تحصيل العلوم والمعارف، وللتأكد من توزيع الكتب الدراسية، وفق القواعد المقررة، ومن المنافذ المعتمدة بالكليات.. إضافة إلى الالتزام بشرح المنهج في المحاضرات طبقا للخطة الدراسية لهذا العام، مع التركيز على تنمية المهارات والقدرات الإبداعية للطلاب، والاهتمام بالأنشطة الطلابية.


وأشار إلى حصول ١٤ كلية على الجودة والاعتماد، يستحق المنتسبون إليها- أن يتوجه إليهم مجلس الجامعة بكل التحية والتقدير، وهى كليات: الشريعة والقانون بالقاهرة، وطب البنين بالقاهرة، والعلوم للبنين، والدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة واللغة العربية بالقاهرة وعلوم القرآن الكريم بطنطا، واللغة العربية بالمنوفية، والدعوة، وطب بنات القاهرة، وصيدلة بنات القاهرة وعلوم بنات القاهرة والدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة وطب أسنان القاهرة، والدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، مناشدا الكليات الأخرى، الإسراع باستيفاء متطلبات الجودة، وتعهد بتقديم كل الدعم، ومثمنا إعلان نتيجة تنسيق القبول بجامعة الأزهر، قبل انطلاق العام الدراسي، وبدء تسكين المرحلة الأولى بالمدن الجامعية خلال أول أسبوع. 


أوضح أنه تم استقبال الطلاب الجدد وسط أجواء احتفالية هذا العام، وتقديم بعض الهدايا الرمزية التي تسهم في ترسيخ دعائم الثقة، وتعزيز الانتماء لجامعة الأزهر؛ إيذانا بإطلاق حوار حضاري مع الطلاب.