بعد 3 سنوات من إغلاقه..

عميد «معهد القلب» يعيد تشغيل قسم جراحة حديثي الولادة

عميد المعهد القومي للقلب د. جمال شعبان
عميد المعهد القومي للقلب د. جمال شعبان

 

قرر عميد المعهد القومي للقلب د. جمال شعبان، إعادة افتتاح أقدم قسم على مستوى الجمهورية لجراحة قلب حديثي الولادة والحضانات، برئاسة مدرس واستشاري جراحة القلب والصدر د. أحمد عزمي.

وأكد د. جمال شعبان، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن العمل في وحدة قلب حديثي الولادة بدأ في نهاية عام 2012 بتكلفة 10 ملايين جنيه، وكانت تقبل حالات العيوب الخلقية للأطفال حديثي الولادة من عمر 3 أشهر، ووزن 5 كيلو، بالإضافة لاستقبال حالات الأطفال التي تحتاج لقسطرة أو جراحات قلب، حيث كان معهد القلب الجهة الوحيدة التي تعالج هذه الفئات على مستوى الجمهورية، حتى تم إغلاق الوحدة منذ 3 سنوات، حتى تقرر إعادة افتتاحها مرة أخرى.

من جانبه، أوضح مدير وحدة جراحة القلب لحديثي الولادة د. أحمد عزمي، أن معهد القلب قادر على توفير الرعاية الطبية بشكل تنافسي، من خلال هذه الوحدة، وتم توفير كافة المستلزمات الطبية لسرعة التدخل الجراحي وعمل القسطرة.

وأضاف «عزمي»: «بدأنا في عمل برامج توأمة مع مركز الحرس الوطني بالرياض الذي يعد أحد أكبر المراكز المتميزة في نقل الصمامات الرئوية أو العنقية أو الشرايين من الأشخاص المتوفين أو الحيوانات، وتم دعوتهم لزيارة معهد القلب قريبًا».

وأشار مدير وحدة جراحة القلب لحديثي الولادة، إلى أن الزيادة السكانية وزواج الأقارب من أهم الأسباب التي أدت لكثرة العيوب الخلقية عند ولادة الأطفال، حيث يولد كل عام 2 مليون و200 ألف مولود سنويًا، منهم 22 ألف طفل مصابون بعيوب خلقية في القلب، وهو أكبر رقم في المنطقة.