وفد نيجيري يطلع على تجربة إنشاء هيئة جودة التعليم في مصر

د. يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
د. يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

استقبلت رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد د. يوهانسن عيد، اليوم الأربعاء، وفدًا رسميًا من دولة نيجيريا برئاسة د. بيتر أوكيبيكولا السكرتير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات في نيجيريا، للاطلاع على تجربة مصر في إنشاء هيئة لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ خاصة أن الهيئة هي الشريك الرئيسي للاتحاد الأوروبي، لوضع نموذج موحد للمعايير على مستوى القارة الإفريقية.

وتناول اللقاء عرض كيفية ممارسة الهيئة لاستقلاليتها وحيادية قراراتها واستقلاليتها المالية، وكيفية قيام فرق المراجعة الخارجية بإجراء الزيارة لمؤسسات التعليم العالي، وتناول اللقاء شرح لأهم النقاط الرئيسية في معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي واستعراض تجربة جودة التعليم في مصر، وإعداد المؤسسات التعليمية التي تقدمت للاعتماد من الهيئة.

وأكدت د. يوهانسن عيد، خلال اللقاء، أن الهيئة في طريقها للحصول على الاعتراف الدولي علاوة على استعدادها للاعتراف من قبل المجلس العالمي لاعتماد مؤسسات التعليم الطبي "كليات الطب"، وذلك بعد إقراره بعدم الاعتراف بخريجي كليات الطب في أي دولة بحلول 2023، ما لم تكون هذه المؤسسة التعليمية معتمدة من هيئة الجودة والاعتماد بدولتها، ويكون المجلس العالمي معترف بهيئة الجودة والاعتماد بتلك الدولة.

واستعرض اللقاء التحالفات الدولية التي أبرمتها الهيئة مع 16 منظمة دولية من كبرى مؤسسات الاعتماد الدولية في أوروبا وأمريكا وآسيا وشبكات الجودة العربية والإفريقية والإسلامية، للاعتراف الدولي بالاعتماد الممنوح من هيئة جودة التعليم والاعتماد بمصر.

وأوضحت "يوهانسن"، خلال اللقاء، استعداد هيئة جودة التعليم والاعتماد بمصر في تقديم الدعم الكامل والعمل المشترك من أجل تطوير العمل في جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي، والشراكة في المشاريع الخاصة بتطوير المعايير وإجراءات الاعتماد وتبادل الممارسات المتميزة في مجال الجودة في مؤسسات التعليم العالي، وتبادل الخبرات في وضع الإطار الوطني للمؤهلات بالبلدين.

وطلب الوفد النيجيري التعرف على نظام الاعتماد الإلكتروني المصري الذي يتم من خلاله تدريب المراجعين، وتتقدم من خلاله المؤسسات التعليمية، ويتم تشكيل الفرق من خلاله دون أي تدخل بشري لضمان الحيادية، ويتم تقييم فريق الزيارة للمؤسسة والتقرير المقدم من فرق المراجعين الذي يوصي باعتماد المؤسسة أو عدم اعتمادها أو إرجائها وتقييم المؤسسة لفريق المراجعة.