«الري»: اجتماع سد النهضة لم يتوصل إلى أي اتفاق

سد النهضة
سد النهضة

 

أعلنت وزارة  الموارد المائية والري، انتهاء اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته أديس أبابا، أمس الثلاثاء، بمشاركة وزراء الموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك دون التوصل إلى نتائج محددة.

 

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن وزراء الدول الثلاث جددوا الالتزام باستمرار المباحثات للتوصل في فترة وجيزة لاتفاق مرضي لجميع الأطراف، بشأن توقيت وأسلوب ملء السد، طبقا لاتفاق إعلان المبادئ.

 

وناقش الاجتماع نتائج الدراسة المتعلقة بسد النهضة، والذي شهد أول حضور لأعضاء اللجنة الوطنية البحثية المستقلة من الدول الثلاث والمكونة من عدد 15 عضوا.

 

وأعرب الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الري المصري، عن رغبته في خروج الاجتماع بنتائج ترضي الجميع، موضحا أن الاجتماع يأتى جزءا من التزام الدول الثلاث ببحث أفضل السيناريوهات الممكنة لملء السد دون إلحاق الضرر بدول المصب مصر والسودان ومراعاة الشواغل المصرية والحفاظ على حقوق مصر المائية وأهداف التنمية بكل من السودان وأثيوبيا.

 

وقال «عبد العاطى» إنه يمكن أن تكون هناك اختلافات، ولكن استمرار المناقشات حول هذه الاختلافات هو انعكاس لإصرارنا على أنه يتعين علينا التوصل إلى كل الاتفاقات التي تحقق طموحات الدول الثلاث، بناءًا على اتفاق إعلان المبادئ.

 

ورحب وزيري المياه بإثيوبيا والسودان بعمل المجموعة الوطنية البحثية المستقلة للنظر في عملية ملء السد دون التسبب في أي ضرر لدول المصب استنادا إلى اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث فى مارس 2015، وأضافا أن الاجتماع خصص لمناقشة القضايا العالقة من أجل تقليص الفجوة التى ظهرت خلال الفترة الماضية.