«قومي الطفولة» يقترح استضافة مؤتمر إقليمي لمواجهة زواج القُصّر

الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي
الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي

 

التقت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة د. عزة العشماوي، صباح اليوم الأربعاء ٢٦ سبتمبر، يرافقها المقررة الخاصة بزواج الأطفال بمفوضية الاتحاد الأفريقي ماري باكوم، رئيسة المجلس القومي للمرأة د. مايا مرسي.

وأبدت د. مايا مرسي، فِي بداية اللقاء، سعادتها باستقبال الوفد، مشيرة إلى أن النتائج الإيجابية التي حققتها حملة المجلس القومي للمرأة "التاء المربوطة"، والتي تتضمن التأكيد على أهمية مشاركة المرأة في جميع القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وحث المرأة والفتاة على تحطيم كافة العقبات والقيود التي تقف أمام تحقيق حلمهن وطموحهن بمستقبل أفضل لهن وللأجيال القادمة، وعدم الاستسلام للنظرة المجتمعية النمطية الضيقة تجاه دور المرأة ومكانتها في المجتمع، والعمل على تغييرها.

وتوجهت أمين "قومي الطفولة" بالشكر إلى د. مايا مرسي، مشيدة بجهود المجلس القومي للمرأة، المبذولة لصالح المرأة، مؤكدة تضافر الجهود لاستكمال الأدوار التي يقوم بها كلا المجلسين لصالح الأم والطفل المصري.

وقدمت د.عزة العشماوي، مقترحًا إلى د. مايا مرسي لاستضافة مصر لمؤتمر إقليمي، بحضور ٢٥ دولة إفريقية مشاركة في حملة وقف زواج الأطفال في إفريقيا، وذلك لتبادل الخبرات والدروس المستفادة في مجال مكافحة زواج الأطفال، بالتعاون مع المقررة المعنية لوقف الإتجار بالأطفال في إفريقيا، الأمر الذي رحبت به رئيسة المجلس القومي للمرأة.

وأشادت رئيسة الوفد بكافة الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية، قائلة: "الوزارات والجهات المعنية لديها قطاعات لحقوق الإنسان، وهذا ما يؤكد التزام مصر بإنفاذ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر". 

والتقت "ماري باكوم"، بالمستشار نبيل صادق، النائب العام بمقر النيابة العامة، مشيدة بمنظومة العمل الخاصة بملاحقة ومعاقبة المتورطين في تزويج الفتيات دون السن.

يذكر أن الهدف من زيارة المقررة الخاصة بوقف زواج الأطفال بالاتحاد الإفريقي، وهو الاطلاع على تجربة مصر في مجال مكافحة زواج الأطفال، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا الشأن.