«البيئة» تنظم ورشة عمل لتقدير الملوثات الناتجة عن قطاع النقل

«البيئة» تنظم ورشة عمل لتقدير الملوثات الناتجة عن قطاع النقل
«البيئة» تنظم ورشة عمل لتقدير الملوثات الناتجة عن قطاع النقل

نظمت وزارة البيئة من خلال "مشروع استدامة النقل في مصر"، ورشة عمل وبرنامج تدريبي للمتخصصين من وزارة البيئة وممثلين عن وزارة النقل وهيئة الأرصاد الجوية.

 

ويأتي ذلك، لعرض نتائج الدراسة الميدانية والتي تنفذ لأول مرة في مصر لقياس وعمل نماذج لتحديد معاملات انبعاث ثاني أوكسيد الكربون وملوثات الهواء الصادرة من مركبات النقل المتوسط والثقيل (شاحنات أكبر من 5 طن والمقطورة ونصف المقطورة) أثناء سير هذه المركبات وتحت ظروف التشغيل الفعلية بالقاهرة الكبرى، وباستخدام أجهزة حديثة محمولة.

 

وتم تجميع البيانات الخاصة بهذه المركبات، وقياس الإنبعاثات الصادرة من عدد 90 مركبة كعينة ممثلة لها، وعمل نماذج رياضية لتحديد معاملات انبعاث ملوثات الهواء الصادرة عن هذه المركبات مقدره بوحدة الكتلة لكل كيلو متر مسافة.

 

يشمل التدريب الجانب النظري والتطبيقي لتقدير معاملات الانبعاث، والتدريب العملي على استخدام البرنامج وعمليات التحديث والتحقق من النموذج الرياضي، وبهذا يصبح ولأول مرة لدى مصر معاملات انبعاث ملوثات الهواء الصادرة عن مركبات النقل المتوسط والثقيل، والتي سيتم استخدامها في حساب كمية الملوثات الصادرة عن هذه المركبات في سماء القاهرة الكبرى.

 

يذكر أن، "مشروع استدامة النقل في مصر"هو أحد المشروعات الوطنية التي ينفذها جهاز شئون البيئة وزارة البيئة بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، ومرفق البيئة العالمية GEF، وبالتعاون مع عدد من الوزارات والمحافظات والقطاع الخاص.

 

ويهدف المشروع إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وخفض استهلاك الوقود من قطاع النقل في مصر والمساهمة في تحسين نوعية الهواء وتقليل الضوضاء.