ميزة هامة من «فايرفوكس» للتحقق من «سرقة بياناتك»

فايرفوكس
فايرفوكس

قام متصفح «فايرفوكس» الشهير بإضافة ميزة جديدة هامة تحمل اسم «مونيتور»، وهي خدمة جديدة من شركة «موزيلا»، يمكنك من خلالها استخدامها للتحقق مما إذا كانت معلوماتك الشخصية قد تعرضت لأضرار من قبل أي من خروقات البيانات العديدة التي تحدث كل عام.

 

وتأتي هذه الوظيفة عبر شراكة مع موقع «Have I Been Pwned»، لتقديم الخدمة منذ إطلاقه في عام 2013.

 

ويجب على المستخدمين تقديم عناوين بريدهم الإلكتروني التي يقارنها فايرفوكس مونيتور بدوره مع قائمة من خروقات البيانات الموجودة لديه، ويبلغون ضاحب البيانات المخترقة فورًا إذا كانت بياناتهم قد تعرضت بالفعل.

 

وكشفت  فايرفوكس أن الهدف من وراء ميزة «Firefox Monitor» الجديدة هو السماح للمستخدمين باتخاذ الإجراءات المطلوبة في الوقت المناسب عند حصول أي خروقات، مما يمنحهم الفرصة لاتخاذ خطوات استباقية للتخفيف من التهديدات الأخرى. يعني هذا وعلى أقل تقدير تغيير كلمات المرور، ولكن يمكن أن يشمل أيضًا تفعيل المصادقة الثنائية (2FA).

 

و توصي موزيلا بشكل قاطع بأن يقوم أي شخص يجد تفاصيله في ملف تفريغ البيانات بتغيير كلمات المرور الخاصة به في أي خدمة أخرى قد يكون قد استخدمها فيها.

 

ومثلما هو الحال مع «Have I Been Pwned»، ستقوم موزيلا أيضًا بإبلاغ المستخدمين بشكل استباقي إذا كانت تفاصيلهم تظهر في أي خروقات جديدة للبيانات.