استشارى أمراض نساء يوضح أسباب الحمل خارج الرحم 

إستشارى حقن مجهرى يوضح أسباب وعلاج الحمل خارج الرحم 
إستشارى حقن مجهرى يوضح أسباب وعلاج الحمل خارج الرحم 

الحمل خارج الرحم هو تكوين الجنين في مكان خارج جوف الرحم الذي غالباً ما يكون في أحد قنوات فالوب.

 

لذا قال الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب والمناظير النسائية، إنه يعتبر الحمل خارج الرحم من الحالات الخطيرة التي قد تؤدى بحياة السيدة في بعض الحالات، وهي من المسببات المعروفة للمشاكل التي قد تنتهي بالوفاة أثناء الحمل ومن هنا تكمن خطورته.

 

وأضاف، الحمل خارج الرحم كان نادرًا وكان يحدث بنسبة 2 % على الأكثر، أما الآن نسبة الحمل خارج الرحم تزيد وقد تقترب من 5% من السيدات الحوامل وهي نسبة لا يمكن إهمالها خاصة في ظل خطورته الشديدة.

 

وتابع «الملا»، أن من ضمن أسباب الحمل خارج الرحم التهابات الحوض، كما يحدث نتيجة وجود التهابات بقناة فالوب أو عيوب خلقية تجعل الجنين لا يمر للرحم، والذي عادة يصاحبه نزيف يكون بسيط في البداية ولكن إن تم إهماله يؤدى إلى نزيف داخلي حاد وانفجار في قناة فالوب.

 

وأوضح، أن الطبيب المعالج للحالات المشتبه في حملها خارج الرحم عليه أن يتأكد أولا من التشخيص، حيث ان في بعض الأحيان يكون مازال الجنين صغير وغير ظاهر، وللتأكد يقوم الطبيب بالسؤال عن مدة انقطاع الدورة ويقوم بعمل متابعة لهرمون الحمل في الدم كل يومان، وإذا وجد زيادة في هرمون الحمل و لكن بسيطة مع عدم ظهور الحمل في الرحم يتأكد من تشخيص الحمل الخارجي وقتها.