فيديو| سهام حسن توضح ما هو التنمر وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

خبيرة نفسية سهام حسن
خبيرة نفسية سهام حسن

مع بداية العام الدراسي الجديد، أطلق المجلس القومي للأمومة والطفولة حملة لمناهضة العنف في المدارس (التنمر)،  وذلك بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

 

يعتبر «التنمر» سلوكا عدوانيا يقوم به الطفل بغرض إيذاء زملائه وأصدقائه، وتزداد خطورة هذا السلوك عندما يتشارك  مجموعة من الأطفال في إيذاء زميل لهم بالفصل أو المدرسة.


الخبير النفسي سهام حسن، تقول إن التنمر هو نوع من أنواع العنف، وليس فقط العنف الجسدي فقط، بل أيضا العنف النفسي أو اللفظي، والطفل المتنمر بالمصطلح الدارج «الطفل الرخم» الذي يبحث عن نقاط ضعف زملائه مثل التشوه الجسدي أو أسمر اللون أو طويل أو قصير أو غيرها ويبدأ يتعامل بأذى زملائه.

 

وأشارت إلي أن أسباب التنمر عند الأطفال تعود لنشأتهم فهي انعكاس لأسرة أو بيئة أو تربية خاطئة من الأبوين.
 

ولتفاصيل أكثر عن التنمر وأسبابه شاهد الفيديو..

 

وأوضحت أن الأعراض التي تظهر على الطفل المتنمر هي تغير في سلوكه، وعدم التركيز ورفض الأشياء، وظهور شكوى مستمرة من شيء لا يهتموا بها من قبل مثل أشكالهم أو المكان الجديد الذي يذهبون إليه.

 

لمعرفة المزيد من الأعراض شاهد الفيديو.. 


  

 
وعن الحل قالت الخبير النفسي،: إنه يتم حل هذه المشكلة من خلال الأسرة بمراعاة الظروف وتعديل السلوك، وعند التعرض لمثل هذا السلوك لابد من التوجه إلى المدرسة أو الأخصائي النفسي بالمدرسة، ولا يجب رد الإساءة بالإساءة، ولابد أن يكون للمدرسة لها دور بوجود أخصائي نفسي يلاحظ سلوكيات الأطفال.

 

لمعرفة المزيد من حلول لحل مشكلة التنمر عند طفلك شاهد الفيديو..