«عبد الدايم» ناعية جلال أمين: مصر فقدت علامة في عالم الفكر والاقتصاد

 المفكر جلال امين
المفكر جلال امين

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، المفكر الكبير جلال أمين الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ 83 عامًا.

 

 وقالت «عبد الدايم» في بيان مقتضب له قبل قليل، إن مصر فقدت أحد العلامات البارزة في عالم الفكر والاقتصاد مشيرة إلى إسهاماته العديدة في المجالين.

 

يذكر أن جلال الدين أحمد أمين عالم اقتصاد أكاديمي وكاتب مصري، ونجل الكاتب أحمد أمين، تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955، حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من 1965 إلى 1974، وعمل مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 إلى 1978.

 

كما عمل أستاذًا زائرًا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978 إلى 1979 وأستاذًا للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة من 1979 وحتى رحيله، من أهم أعماله كتاب «ماذا حدث للمصريين؟» الذي يشرح التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995.


وكذلك كتاب «وصف مصر في نهاية القرن العشرين» الذي يقدم تصويرًا بارعًا لما آلت إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة .. الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر، وغيرها الكثير من المؤلفات القيمة.