صور| مبادئ جديدة لجامعة القاهرة في حوار مفتوح بين «الخشت» والطلاب

. قاعة الإحتفالات الكبري تشهد لقاء الخشت الأول... مع الطلاب في العام الدراسي الجديد
. قاعة الإحتفالات الكبري تشهد لقاء الخشت الأول... مع الطلاب في العام الدراسي الجديد


شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، أولى لقاءات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة مع الطلاب.

جاء اللقاء ضمن مهرجان الأسر واستقبال الطلاب الجدد بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، وذالك بحضور الدكتورة هبه نوح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وثلاثة آلاف طالب وطالبة، ونخبة من رجال الصحافة والإعلام.

بدأ رئيس الجامعة حديثه مع الطلاب بالترحيب بهم وتهنئتهم بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، متمنيا لهم النجاح والتوفيق، ثم قام الدكتور الخشت بعرض أبرز إنجازات الجامعة، وكانت أبرز تصريحاته هى :

1-مستقبل مصر وأمنها وريادتها بين أيديكم.. فعملوا بكل جد وعزم.

2-التركيز على تطوير التعليم والمظهر الحضاري ورفع كفاءة المنشآت في آن واحد.

3- العمل على زيادة الأنشطة الطلابية من أجل الإبداع والابتكار واكتشاف المواهب ونسعى إلى إنشاء ميدان للفنون بجوار القبة (الفن ميدان).

4- تم إنشاء أول مسرح فرعوني في ملاعب الجامعة وذلك إيمانا بدور المسرح الثقافي وتأثيره في المجتمع.

5- توسيع حجم الأنشطة الطلابية والتركيز على المشروعات الصغيرة هدف الجامعة الحالي.

6-ندعم التكافل الاجتماعي ونمد يد العون للطلاب غير القادرين في يسر وكرامة.

7-إعفاء أبناء الشهداء من الجيش والشرطة وأبناء شمال سيناء من جميع المصروفات الدراسية.

8-النظر بعين الرأفة والرحمة والإنسانية إلى الحالات الحرجة التي تحتاج رعاية خاصة.

9- نسعى إلى قياس قدرة الطالب على معرفة العلل لتحرير العقل من التفكير الأسطوري، من خلال إضافة سؤال تعليلي في امتحانات هذا العام يعتمد على الكتابة وقياس القدرات، واستمرار العمل بنظام البابل شيت وسؤال حل المشكلات.

10- تطوير الحرم الجامعي الذي شهد أعمال تطوير لقبة الجامعة، وبرج الساعة الأثري، وكليتي الآداب والحقوق، علاوة على الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير المدن الجامعية، والمسجد الجامع، ورصف الطرقات وتشجيرها.

11- توصيات رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب السادس تركزت في محوري تطوير التعليم والاهتمام بالبحث العلمي والنشر الدولي ورفع كفاءة المنشآت والمباني وتم تنفيذها بالكامل.

12- في مجال تطوير التعليم تم استحداث 112 لائحة جديدة لطلاب الدراسات العليا ما بين دبلومة، وماجستير ودكتوراه، وتطوير 11 لائحة دراسية ملائمة لسوق العمل.

13- نجحنا في الانتهاء من إجراءات الكشف الطبي وخطوات تسكين الطلبة بالمدن، وتحصيل المصروفات الدراسية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا.

14-المشروع الفكري للخشت بدأ من عام 82 و صدر أول كتاب قمت بنشره في هذا الشأن في أولى جامعة، وألفت 42 كتاب أخرها نحو تأسيس عصر ديني جديد... تحديث الخطاب الديني..

15- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بصورة إيجابية، و تقسيم الوقت ما بين المذاكرة ووسائل الترفيه والرياضة والأنشطة الأخرى من أهم عوامل النجاح.