تعرف علي قائمة الطعام اليومي لمرضى الرعاش

قائمة الطعام اليومية لمرضى الرعاش
قائمة الطعام اليومية لمرضى الرعاش

يعتبر مرض الرعاش من الإمراض الخطيرة ، تظهر إعراضه بصورة تدريجية ، أحيانا، تكون محسوسة وغير واضحة في اليدين، وتؤدي إلى تجميد وإبطاء الحركة،  وأحيانا أخري تظهر بوضح على ملامح الوجه عدم القدرة على التعبير، وعدم تحرك الذراعين . 

 

قال خبير التغذية سعيد متولي إنه لابد على مرضي الرعاش أن تكون وجباتهم عالية الألياف وغنية بالأطعمة النباتية لنتمكن من تحسن الامتصاص لديهم ونخفف الإمساك وتوفر المواد الغذائية اللازمة لهم .

 

وأضاف متولي، أن هناك قائمة للأطعمة اليومية ينبغي علي مريض الرعاش ، وهي كالأتي :

 

ـ  الحبوب الكاملة والكثير من الخضار والفواكه وأطعمة غنية بالكالسيوم وأجزاء صغيرة من الأطعمة عالية البرروتين وهي أفضل الخيارات للمرضى لأن الحبوب الكاملة تحتوى على الألياف وذلك لمساعدة المرضى في السيطرة على الإمساك الملازم لمرضى الرعاش وأيضا المُسَاعَدَة في التحكم في سكر الدم و ارتفاع ضغط الدم و الكولوستيرول وأمراض القلب.

 

- كما أن الخضار والفواكه توفر مضادات الأكسدة و الكيميائيات الضوئية و المعادن والفيتامينات التي تغذي وتدعم العضلات والأعصاب وباقي أعضاء الجسم.

 

- الكالسيوم هام بصفة خاصة للمحافظة على صلابة العظام ومنع الكسور أما البروتين فيحافظ على سلامة العضلات للمحافظة على التوازن و القوة ومن الأفضل أن تناول الخضار والفواكه الطازجة.

 

- تناول بعض الأغذية النية أو المطبوخة ، وإذا كان هناك صعوبة في المضغ أو البلع لا بأس من تناول الخضار والفواكه المعلبة .

 

وأوضح خبير الأغذية،  أنه للوقاية من مرض الرعاش وللإبطاء من تسارع المرض ننصحكم بتناول الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمنية عبر الأغذية الغنية بهم.