«نجم» يرد على تشبيه علماء الدين بـ«البعبع» أو المنافقين

الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية
الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية

أوضح د. إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، أن الصورة التي رسمها الإعلام والدراما في أذهان الناس بخصوص رجال الدين خاطئة ولا تتوافق مع الواقع.

 

وأكد، خلال حواره مع «بوابة أخبار اليوم»، أن هذا من أسباب عزوف الكثيرين عن الاستماع أو الذهاب للمتخصصين في الدين لاستشارتهم في الأمور المختلفة، إلا أن من يأتي إلى دار الإفتاء المصرية يكتشف بنفسه تكوينه صورة خاطئة.

 

وأضاف د. «نجم» أن من شروط عالم الدين الإطلاع على الواقع عالمًا بالأحكام الشرعية والواقع الذي يعيش فيه، فتصويره أنه منعزل عن الحياة لا يفقه سوى الأحكام الشرعية غير صحيح، فمن مؤهلات المفتي أنه لابد أن يكون مدركًا لواقعه المعيشي، ومن صفاته مخاطبة الناس على قدر عقولهم فلا يخاطبهم بلغة الكتب أو اللغة التي لا يستطيع الشخص فهمها،  ولكل جيل لغته.

 

وأكد أن دار الإفتاء تتميز بأنها تتحدث بلغة شريحة كبيرة، مستشهدًا بصفحة دار الإفتاء المصرية على فيسبوك والتي وصل متابعوها إلى ما يقرب لـ7 مليون ونصف، معظمهم من الشباب فاستطعنا أن نصل إلى هذه الشريحة، حيث نعقد جلسات إفتائية يومية بث مباشر يتفاعل معها المتابعون بشكل كبير.

 

وشدد على ضرورة توضيح الإعلام الصورة الحقيقية وتقديم صورة عالم الدين المستنير، لأنه للأسف من أكبر أسباب انتشار الأفكار المتطرفة عزوف الناس عن رجل الدين بسبب الرؤية القديمة الموجودة في الأفلام والمسلسلات فنحتاج إلى تقديمه بطريقة جذابة ومستنيرة حتى نحسن الصورة لعامة الناس ونوضح حقيقتها، وهذا يحتاج إلى تعاون مع الإعلام والفن في هذا الأمر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم