رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة

المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة سكك حديد مصر
المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة سكك حديد مصر

 

شهد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، مراسم توقيع عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية.

 

 وذلك بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج. ووقع عن الجانب الاول المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، وعن الجانب الثاني سيرجيو كوربانوف، نائب رئيس الشركة، وذلك بحضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ود. هشام عرفات، وزير النقل، وسفيري روسيا والمجر لدي القاهرة.

 

و تم الاتفاق من خلال العقد على أن تقوم الشركة ببناء ورشة جديدة في مصر لعمل العمرات الخاصة بهذه العربات، بالإضافة إلى أنه يتم التفاوض مع الشركة لتوقيع عقد صيانة لمدة 15 عاماً للعربات على أن تكون الصيانة تحت اشرافها وكذلك تدريب العاملين بالورش لمدة 15 سنة على اعمال الصيانة للمحافظة على مستوى العربات واستدامة الخدمة المقدمة من خلالها.

 

ونوه المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، إلى أن هذه الصفقة ستساهم في تحسين كفاءة التشغيل خاصة مع تقادم اسطول هيئة السكك الحديدية من عربات الركاب، حيث ان أغلب الاسطول الحالي عبارة عن عربات تعدت الأربعين عاماً وتعاني من كثرة الأعطال والتكلفة العالية في التشغيل والصيانة، مشيراً الى ان هذه الصفقة ستساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل وتقديم خدمة مميزة للركاب ،خاصة أن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجاري تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان.

 

وأضاف أن كافة هذه الإجراءات والمشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها سينتج عنها تحسن نوعي وطفرة في مستوى الخدمة بالسكة الحديد، بجانب زيادة معدلات السلامة والأمان في تشغيل القطارات، ومساعدة الوزارة في الاتجاه نحو تحقيق التعادل بين إيرادات المرفق ومصروفاته.