قبل التحفظ على أمواله.. خبير قانوني يوضح السيناريوهات المتوقعة لـ«معصوم مرزوق»

معصوم مرزوق
معصوم مرزوق

 

قال المستشار خالد القوشي، الخبير القانوني والدستوري، «إن جلسة غدا المنظورة أمام محكمة جنايات القاهرة، في قضية التحفظ على الأموال المقدم من النيابة العامة بحق المتهمين معصوم مرزوق، و15 آخرين لاتهامهم بالتحريض على قلب نظام الحكم، سوف يكون فيها الحكم أول درجة».

 

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، «أنه في حالة تأييد التحفط على أموالهم يجوز لهم في خلال 60 يومًا الطعن على القرار أمام محكمة النقض، وفي حال رفضه يتم استخدام الأموال لصالح الدولة».

 

وأوضح «القوشي»، أن الطعن على القرار لا يوقف إجراءات تنفيذه، حيث لا يوجد أمام المتحفظ على أموالهم سوى صدور قرار من محكمة النقض برفض قرار التحفظ، وفي تلك الحالة يسمح لهم باسترجاع أموالهم، مشيرا إلى أن في حالة رفض التحفظ على أموالهم يتم استرجاعها لهم ويحق لهم التصرف فيها كيفما يريدون.

 

وأصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، قرارا بمنع التصرف والتحفظ على أموال 16 من المتهمين في القضية رقم 1305 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بالتحريض على قلب نظام الحكم، المتهم فيها عدد من الشخصيات العامة، وتم القبض عليهم مؤخرا.

 

والمتهمون هم «معصوم مرزوق، ويحيى قزاز، ورائد سلامة، وغادة محمد نجيب، ونرمين حسين فتحي، على بطيخ، محمد محسوب درويش، وإيهاب جلال، وعمرو جمال، وشريف دياب، وسامح رمضان سالم، على بطيخ، وعبد الفتاح سعيد، ومحمد كمال، وخالد أحمد إسماعيل، وهمام على يوسف».