7 نقاط بخطاب الرئيس في نيويورك.. أبرزها مكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية

 الرئيس السيسي في الأمم المتحدة
الرئيس السيسي في الأمم المتحدة

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، للمرة الخامسة على التوالي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

ويلقي الرئيس السيسي، بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثالثة والسبعين.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز النقاط التي يشملها خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة:
 

1- يتناول الرئيس رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذلك المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السِّلم والأمن العالميين وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي.


2- يقدم الرئيس في كلمته أمام الأمم المتحدة، رؤية شاملة حول موقف مصر من كل التحديات العالمية.


3- دعوة المجتمع الدولي إلى التحرك بفاعلية أكثر لاحتواء ومنع الصراعات المسلحة، ومواجهة خطر الإرهاب، ونزع السلاح النووي، ومعالجة مكامن الخلل الكبرى في النظام الاقتصادي العالمي.


4- يجدد "السيسي" التأكيد على أن المخرج الوحيد الممكن من الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية، هو التمسك بمشروع الدولة الوطنية الحديثة، التي تقوم على مبادئ المواطنة، والمساواة، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، وتتجاوز بحسم محاولات الارتداد للولاءات المذهبية أو الطائفية أو العِرقية أو القَبَلية.


5- ستحتل القضية الفلسطينية موقعا بارزا في كلمة الرئيس بالتأكيد على ضرورة الإسراع بالتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية تقوم على الأسس والمرجعيات الدولية، بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كأساس للانتقال بالمنطقة كلها إلى مرحلة الاستقرار والتنمية.


6- يلفت الرئيس السيسي النظر إلى قضايا القارة الأفريقية، مؤكدا اعتزاز مصر بجذورها الأفريقية وحرصها على تعميق دورها في مواجهة قضايا القارة السمراء والتي يأتي على رأسها الفقر والمرض والتنمية.


7- يؤكد الرئيس على التزام مصر بحربها لاستئصال الإرهاب من أرضها، والقضاء عليه بشكل نهائي وحاسم ومواجهة جذور ومسببات الأزمات الدولية، الفكرية والاقتصادية وليس الأمنية فقط.