استجابة لدعوة رئيس الجمهورية بمشاركة المجتمع المدني في العمل الحكومي :

«التعليم»: بدء تفعيل الحكم الذاتي بالمدارس

المستشار محمد مجدي صالح رئيس مؤسسة مصر الوطن
المستشار محمد مجدي صالح رئيس مؤسسة مصر الوطن

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، بدء قطاع التعليم العام والإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمي والإدارة العامة للمشاركة المجتمعية، اتخاذ الإجراءات التنفيذية لمبادرة إعادة تفعيل وتنفيذ برنامج الحكم الذاتي على كافة المدارس التعليمية.

 

المبادرة أطلقتها مؤسسة مصر الوطن للتنمية برعاية رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، والتي بدأت بـ6 إدارات تعليمية مختلفة بمحافظة الجيزة خلال الفصل الدراسي الأول، وذلك كخطوة مبدئية إلى أن يتم تنفيذ المشروع تباعا على باقي محافظات الجمهورية بعد توفير الدعم اللازم.

 

وقال المستشار محمد مجدي صالح، رئيس مؤسسة مصر الوطن، إنه تقرر تنفيذ البرنامج في عدد 6 إدارات تعليمية، ويكون ترشيح تلك الإدارات من خلال الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية والإدارة العامة للمشاركة المجتمعية بوزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع المؤسسة، وذلك لوضع آليات التنفيذ واحتياجات المشروع من ورش عمل لتحقيق أهداف المشروع.

 

وأضاف المستشار محمد مجدي صالح أن أهداف البرنامج تتمثل في تشجيع الطلاب وتدريبهم على القيادة والعمل الجماعي وتنمية المهارات القيادية والإدارية لدى الطلاب واكتشاف ورعاية الطلاب ذوي الاستعدادات والقدرات القيادية وتشجيع كافة الطلاب على تحمل المسئولية والمشاركة الإيجابية لإنجاح العملية التعليمية.

 

وتهدف المبادرة إعداد كوادر قيادية متميزة منهم قادرة على التغيير والتأثير في الآخرين وتنمية مفهوم وقيم المواطنة والولاء والانتماء وتدعيم الدور المجتمعي والثقافي للجمع، والمؤسسات الأهلية بالمجتمع.